بانوراما (2016)

بانوراما (2016)

ثلاث لجان تسيير تدير دفة نادي المريخ .. والهلال يحصد الثنائية

هلال التبلدي الحصان الأسود في 2016  والقضارف تعود للممتاز بعد (18) موسماً

 عبد الله التمادي

حمل العام 2016 العديد من الأحداث الرياضية في مختلف  المستويات الرياضية  فقد شهد في خواتيمه حصول الهلال على لقبي الدوري والكأس بعد غياب طويل عن الحصول على البطولتين في موسم واحد. وفي إدارة المريخ تعاقبت ثلاثة لجان تسيير لترتيب الأمور الإدارية  وبداية من لجنة  ونسي ونهاية بلجنة السيد جمال الوالي التي جدد السيد الوزير الثقة فيها لتواصل عملها بالنادي. وفي عام 2016 صنع فريق الكرة بنادي الهلال الأبيض الحدث  وكان الحصان الأسود في العام  ووصل إلى المباراة النهاية في بطولة كأس السودان بعد إزاحة حامل اللقب المريخ وفي الدوري ألحق فريق الكرة بهلال الأبيض الهزيمة بالعملاقين في الدورة الثانية للدوري الممتاز على ملعبيهما بأم درمان في ظاهرة لم تحدث  قريبا في دورينا. وشهد العام 2016 رحيل عدد من  الرياضيين في مقدمتهم الكابتن سيد سليم  والأستاذ عوض أحمد طه والخبير الطاهر محمد عثمان والسيد أبو ريش رئيس اتحاد السباحة السوداني. وشهد ختام العام عودة القضارف لمنظومة الدوري الممتاز بعد غياب 18 عاماً حيث صعد نادي الموردة في موسم 1998 وبعدها غابت القضارف عن الدوري وبنهاية العام المنصرم صعد نادي الشرطة القضارف لتعود القضارف للدوري الممتاز بعد 18 عاماً من الغياب.

///////

الهلال ينال ثنائية الدوري والكأس

الهلال يتمرن2من أبرز أحداث عام 2016 على المستوى الرياضي  ولعبة كرة القدم حصول الهلال على لقبي الدوري والكأس في العام المنصرم، وكان الهلال فارق الجمع بين البطولتين لفترة طويلة وسيطر المريخ على الوضعية بحصوله على اللقبين.  وفي العام قبل المنصرم كان المريخ صاحب النصيب الأوفر في جمع ألقاب أهم المنافسات على مستوى السودان ولكن في العام المنتهي أمس استعاد الهلال قوته وحصل على لقب الدوري الممتاز، فيما نال لقب كأس السودان بعد عدة مواسم كان الهلال فيها أما ينسحب من البطولة أو يخسر من نده التقليدي المريخ.

///////

هلال التبلدي الحصان الأسود 2016

هلال التبلدي مجموعةفي عام 2016 المنقضى كان فريق الكرة بنادي الهلال الأبيض نجمًا فوق العادة على مستوى أكبر البطولات المحلية حيث احتل المركز الرابع في بطولة الدوري الممتاز وسيحصل على فرصة المشاركة للمرة الأولى في البطولة الإفريقية الكونفدرالية. ومن الأشياء التي ميزت الهلال الأبيض كروياً تفوقه على عملاقي الدوري الممتاز(الهلال والمريخ)  وإلحاق الخسارة بهما على ملعبيهما بأم درمان في الدورة الثانية  وبأرقام كبيرة من الأهداف  حيث هزم الهلال بأربعة أهداف أمام أعين أنصاره فيما هزم المريخ بخمسة أهداف  ونال الإعجاب.  وعلى مستوى بطولة كأس السودان، وصل فيها للمباراة الختامية بعد اقصاء المريخ حامل اللقب في النسخة قبل الأخيرة..

//////

ثلاث لجان تسيير لنادي المريخ

تميز نادي المريخ على غيره من الأندية في العام 2016 بتعاقب لجان التسيير لتسيير دولاب العمل الإداري حيث  تعاقبت ثلاث لجان تسيير على إدارة النادي خلال العام المنصرم بداية من لجنة الأستاذ أسامة ونسي والتي أدارت النادي لفترة  وبعد انتهاء فترها القانونية تم تعيين لجنة تسيير برئاسة الدكتور جمال الوالي، رئيس اللجنة،  بعدد كبير من الأعضاء وصل إلى 25 عضواً وأدارت اللجنة المعنية ملف الإحلال والإبدال بجدية  مما أجبر السيد الوزير والجهات المختصة على إعادة الثقة في اللجنة ذاتها وإضافة عدد من الأعضاء الجدد إلى عضويتها.

//////

 الشرطة يعيد القضارف للدوري الممتاز بعد (18) عاماً

شهدت خواتيم العام 2016 عودة ولاية القضارف للدوري الممتاز بعد غياب استمر لـ(18) عامًا  وكان نادي الموردة القضارف وصل للدوري الممتاز في موسم 1998  وهبط في الموسم التالي وبعدها غابت القضارف عن دوري الأضواء لفترة طويلة وكانت نهاية عام 2016 سعيدة على الرياضيين بولاية القضارف بصعود نادي الشرطة القضارف للدوري الممتاز لتعوده معه سيرة الولاية كروياً بعد غياب 18 عاماً من الدوري الممتاز.

السوكرتا يعود

نادي حي العربشهد العام 2016 عودة نادي حي العرب بورتسودان للدوري الممتاز وعودة ولاية البحر والتي كانت تمثل في الدوري الممتاز بثلاثة فرق في مواسم سابقة حيث كان يوجد الهلال بورتسودان وحي العرب والمريخ  ولكن هبطوا جميعهم وفي نهاية العام 2016 عادت بورتسودان عبر عودة حي العرب.

//////

عودة كلتشي وباسكال للمريخ

شهد العام 2016 وتحديداً في خواتيمه عودة كثير من لاعبي الدوري الممتاز إلى فرقهم السابقة ومن أبرز العائدين النسر النيجيري وهداف الموسم السابق للدوري الممتاز كليتشي أوسونو من جديد لدياره المريخ وبعد رحلة استمرت لفترة طويلة في كشف الأهلي شندي.  وكان كلتشي قضى سنوات زاهية مع المريخ بعد انتهاء فترته الأولى مع الهلال  وبعودته مرة أخرى تمثل هذه الفترة الظهور  الثاني له بشعار المريخ , وفي حدث مماثل عاد المدافع الإيفواري باسكال واوا من جديد لارتداء شعار المريخ بعد موسم ونصف قضاها بعيداً عن الديار الحمراء في رحلة مع نادي عزام التنزاني .

///////

سقوط مريع للمنتخبات الوطنية ومنتخب الشباب يصمد

شهد الموسم الماضي سقوطاً كبيراً للمنتخبات الوطنية-  المنتخب الأول ومنتخب الناشئين والمنتخب الأولمبي- من كافة البطولات المطروحة على الصعيد الإفريقي خاصة على مستوى المنتخب الأول حيث تساقطوا تباعاً من بطولات الكان والشأن وتصفيات إفريقيا لكأس العالم، فيما ظل منتخب الشباب وحيدًا بين المنتخبات القومية صامدًا ممثلاً للكرة السودانية خلال العام المنصرم وقدم مباريات بطولية .

//////

رحيل سيد سليم ..عوض أحمد طه وخبير التحكيم  

 شهد منتصف العام 2016 رحيل عدد من  الرياضيين وكان رحيل المدرب القومي المعروف سيد سليم  في نهاية يونيو المنصرم وكان الراحل قد شغل عدداً من المناصب في الإدارات الفنية على مستوى المنتخبات والأندية في الدوري الممتاز. وفي يوليو انتقل إلى جوار ربه الناقد الرياضي الأستاذ عوض أحمد طه الأمين العام الأسبق لنادي الهلال والسكرتير الأسبق للاتحاد المحلي لكرة القدم بالخرطوم مقرر لجنة الاستئنافات العليا. وشهد العام 2016 رحيل خبير التحكيم الطاهر محمد عثمان في منتصف العام ،وبعدها بقليل كان الرحيل المفجع للقطب المريخي محمد فقيري عدلان و  في نهاية العام انتقل كل من الأستاذ عادل البلالي عضو لجان الإعلام بنادي المريخ و الأستاذ مصعب أبو الريش رئيس الاتحاد السوداني للسباحة  .

//////

تمديد أجل الاتحاد العام

من أبرز أحداث العام المنصرم على مستوى الرياضة، قرار السيد وزير الشباب والرياضة الاتحادي بتمديد عمر الاتحاد العام لكرة القدم والذي انتهت فترته القانونية في يوليو الماضي وكان الوزير مدد عمر الاتحاد الحالي لفترة تسعة أشهر تالية.

/////////////

أوكرا لاعباً للهلال والغربال يتوشح بالأحمر

اوكراه نجم اللقاء2في إطار الانتقالات بين قطبي الكرة السودانية وفي فترة الانتقالات الرئيسية وفي نهاية عام 2016 شهدت الساحة انتقال مهاجم  الهلال السابق محمد عبد الرحمن ليتوشح بشعار المريخ في نهاية العام على طريقة زميله بكري المدينة في العام قبل الماضي، وفي المقابل ارتدى الغاني أوستين أوكرا شعار الهلال خلال فترة الانتقالات وكان في الموسم الماضي من أبرز نجوم المريخ في الدوري وهداف الفريق الأحمر .فيما انتقل لكشف الهلال لاعب وسط المريخ أبراهومة بعد شطبه من الكشف الأحمر وكسب الهلال توقيع النيجيري سالمون جابسون والذي كان برفقة المريخ في الموسم الماضي.

///////

مزمل يقتحم مجلس المريخ

مزمل ابو القاسمشهد العام المنصرم دخول أحد أعلام الصحافيين الرياضيين لمجالس إدارات الأندية وكان مزمل أبو القاسم رئيس تحرير اليوم التالي والمدير العام لصحيفة الصدى مثالاً للإعلامي في مجال إدارات الأندية الكبيرة حيث اقتحم مزمل أبو القاسم لجنة التسيير المريخية  على فترتين.

//////////

مجلس الشرف المريخي على أرض الواقع

ارتأى نادي المريخ عبر لجنة تسييره وجميع الفعاليات الرياضية وقطاعات النادي وجماهيره وأقطابه أن يكون هنالك مجلس شرف بعدد كبير من الأعضاء وصل إلى ما يزيد عن (500) عضو في بادرة غير مسبوقة على مستوى الأندية الجماهيرية. وفي ختام العام المنصرم أحال النادي الأحمر فكرة مجلس الشرف بنجاح فائق إلى واقع معيش محققاً سبقاً متفرداً على نطاق الأندية السودانية وربما على النطاق الإقليمي .

 

مقالات ذات صله