في اجتماع وزراء الشباب والرياضة أمس

في اجتماع وزراء الشباب والرياضة أمس

نجم الدين المرضي :بالقانون توجد خمسة اتحادات  فقط بالسودان

حاتم الليلي :الفساد المالي  موجود في بعض الاتحادات وإشرافنا على الجمعيات العمومية قائم

رفيدة محمد أحمد

بدأت أمس أعمال الاجتماع التنسيقي القومي الثامن لوزراء الشباب والرياضة الولائيين وذلك بمدينة الشباب بسوبا بحضور وزير الشباب والرياضة الاتحادي حيدر قالوكوما ودكتور نجم الدين المرضي، الوكيل بالوزارة، وعدد من الاتحادات الرياضية. وتأتي الاجتماعات تحت شعار  (معاً نرتقي بالشباب والرياضة).  ورحب دكتور نجم الدين بالحضور مؤكداً حرص الوزارة على قيام هذه الورش من أجل الارتقاء بالرياضة مع تنفيذ مخرجات هذه الورشة.

قدم وزير الشباب والرياضة الاتحادي حيدر قالوكوما التهنئة للحضور بأعياد الاستقلال وأكد اهتمامهم بالشباب مشيراً إلى أن الرياضة تمثل الدبلوماسية الشعبية والمحبة والإخاء وتقدم بالشكر للولايات المشاركة في هذا الملتقي مؤكداً افتتاح المدينة الرياضية خلال الفترة القادمة خاصة بعد أن كسبوا قضيتهم أمام دلش، وأضاف قائلاً :أتمنى أن تستفيد  الولايات من هذه الورش ويكون صوتها عالياً حتى يكون تمثيل الولايات أكبر. وأشاد بالإعلام والدور الذي يقوم به لإبراز دور ومخرجات هذه الورش للرأي العام وهذا بدوره يساهم في التطوير. من جهة أخرى قدمت العديد من الأوراق أمس التني تمحورت حول قانون هيئات  الشباب والرياضة حيث ترأس الجلسة دكتور علي قاقرين وقدم الورقة مولانا أزهري وداعة الله ودكتور حاتم الليلي والأستاذ أحمد عبد القادر  وأكدوا حرصهم علي تطبيق القانون. وأشار مولانا أزهري إلى أن القانون ظل صراعاً بين مدرستين مدرسة تنادى بأهلية وديمقراطية الحركة الرياضية وأخرى تطالب بالبعد عن الدولة. وأشار حاتم الليلي إلى أن القانون الجديد جاء فيه بعض المصطلحات منها الأشخاص ذوو الإعاقة والمسجل وأصبحت المفوضية تسمى المفوضية الوطنية. وقال:هنالك بعض الاتحادات فيها  فساد لذلك لابد من الطهارة المالية مؤكداً وجودهم كمفوضية في الإشراف على الجمعيات العمومية، وقال أحمد عبد القادر: لأول مرة عرف القرار الفني والقانون الجديد جاء فيه أموال الاتحادات أموال عامة كما تم ربط الهياكل بالنشاط الرياضي. وتحسر على غياب النشاط في  كثير من الاتحادات الرياضية.  وتحدث دكتور نجم الدين عن القانون مشيراً إلى أن القانون يسري على كل الولايات وأضاف :أتمنى أن توضح الولايات ماذا تريد من أجل الارتقاء والتطوير وأشار إلى أن النشاط الفني موجود بالأندية  وليس الاتحادات، وقال بالقانون توجد فعلياً خمسة اتحادات رياضية في السودان وهدفنا تطوير وترقية النشاط الرياضي بالسودان.

+++

في المؤتمر الصحفي أمس

السفير الكيني يؤكد انطلاق مارثون الخرطوم الدولي بالسبت

رفيدة محمد أحمد

%d9%85%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%ab%d9%88%d9%86انعقد ظهر أمس بفندق إيواء بالخرطوم المؤتمر الصحفي لمارثون الخرطوم الدولي للسلام والذي يأتي تحت شعار  (الركض من أجل السلام ) وذلك بحضور السفير الكيني أرون كي وعبد المنعم السني، الأمين العام لمجلس الصداقة الشعبية، ودكتور صديق أحمد  إبراهيم، سكرتير الاتحاد السوداني لألعاب القوى، وابتدر المؤتمر صلاح الشيخ، الأمين العام لاتحاد الصحافيين، مرحباً بالحضور مشيراً إلى أن هذا السباق جاء بمبادرة من السفارة الكينية وهو مارثون دولي  للسلام ويأتي تحت رعاية عدد من الشركات. وعبر عبد المنعم السني، الأمين العام لمجلس الصداقة الشعبية، عن سعادته للمشاركة في هذا السباق الذي يعبر عن السلام وترسيخ الدبلوماسية الشعبية والتواصل مشيراً إلي أن العمل جاء بجهود وتعاون  السفارة الكينية مع الاتحاد السوداني لألعاب القوى احتفالاً بالسلام والاستقلال.

وأكد السفير الكيني أرون كي تعاونهم مع السودان مشيراً إلى أن العلاقة بين كينيا والسودان موجودة منذ القدم والمارثون رسالة للجميع بأن السودان بلد أمن وسلام معلناً عن انطلاق السباق يوم السبت المقبل بمشاركة عدد من الأبطال وقال :السباق مفتوح للجميع من أجل المشاركة ومسافته 22 كيلو, وتقدم بالشكر إلى كل من ساهم في إنجاح السباق.  وأكد دكتور صديق أحمد إبراهيم، سكرتير الاتحاد السوداني لألعاب القوى، انطلاق السباق في تمام الساعة الثالثة ظهر السبت من أمام قاعة الصداقة وقدم شرحًا مفصلاً للسباق بمشاركة الدستوريين والإعلام وسباق للصغار بجانب السباق الرئيسي لمسافة 21 كيلو بمشاركة كل من أثيوبيا، ‘ تنزانيا ، جنوب السودان والسودان مشيراً إلى أن اللجنة المنظمة رصدت جوائز قيمة حيث سينال الفائز الأول مبلغ 2 ألف دولار وكأساً وميدالية مؤكداً حضور بعض الشخصيات للسباق منهم رئيس الاتحاد الأفريقي ونائب الاتحاد الدولي لألعاب القوى وتحدثت محمد دفع الله ممثل شركة كوفتي إحدى الشركات الراعية للسباق مؤكدًا تعاونهم لإنجاح السباق من أجل الوحدة والسلام  كما أكدت علياء الحسن ممثل شركة كنانة دعمهم للسباق خاصة وأن ذلك جزء من المجتمع وقالت :هدفنا تعزيز العلاقات بين السودان وكينيا، من جانبه رحب صديق المبارك، مدير فندق إيواء، بالحضور مؤكدًا مساندتهم للسفارة واتحاد ألعاب القوي من أجل إنجاح السباق.

+++

بحضور الوزير أسامة والمعتمد وهمد

انطلاقة دوري الدرجة الأولى بالخرطوم الأول في فبراير

حسين الكباشي

عبد القادر همداحتفل مجلس إدارة الاتحاد المحلي لكرة القدم صباح أمس بصالة نسيم شبال بالخرطوم بختام الموسم الكروي 2016 وتدشين الموسم الكروي 2017 وسط حضور مكثف من قادة العمل الرياضي والشبابي والشعبي وممثلين لأندية الدرجات الثلاث (الأولى والثانية والثالثة) حيث شرّف الاحتفال الأستاذ أسامة حسون، وزير التنمية ، واللواء أحمد أبوشنب، معتمد الخرطوم، وعبد القادر محمد زين وممثل وزير الشباب والرياضة. ابتدر الحفل بآيات من الذكر الحفل الحكيم ثم تحدث المهندس عبد القادر همد، رئيس الاتحاد، مرحباً بمعتمد الخرطوم والوزير أسامة والحضور وقال: نسعى بجدية لتطوير الكرة باتحاد الكرة وبحمد لله نجحنا في إتمام المنافسات المختلفة في العام الماضي على الوجه المرضي وسنحرص على تجويد الأداء لرفعة وتطوير الكرة بالولاية. وتقدم همد بالتهنئة للفرق التي صعدت للأولى والثانية والثالثة. من جانبه رحّب معتمد الخرطوم بالحضور وأشاد بالثقة التي أولاها الرياضيون لاتحاد الخرطوم متقدماً بشكره للواء الطاهر عبد الله، مدير الصالة، وقال إن هناك اتحاداً قوياً وممتازاً يملك الرغبة في تطوير الكرة بالخرطوم، وتحدث الوزير أسامة حسون وأبدى اعتزازه بالوسط الرياضي وأبان أن الرياضة أسهمت في الحراك الوطني متقدماً بشكره للزعيم الراحل إسماعيل الأزهري الذي بدأت في عهده ثورة الرياضة بالتصديق لناديي الهلال والمريخ وأفاد الوزير أنهم سيهتمون باللاعب السوداني مبيناً أن اتحاد الكرة أمامه مهمة صعبة من أجل تطوير اللعبة متمنياً أن يتكاتف الجميع من أجل تحقيق النجاحات المرجوة.

القرعة

عقب حديث الوزير أسامة حسون، سُحبت قرعة دوري الدرجة الأولى وقد تقرر أن تنطلق بطولة دوري الأولى في الأول من فبراير المقبل بمباراة تجمع الموردة ونجوم أبوسعد.  وسيلتقي في الأسبوع الأول النيل مع ودنوباوي، التحرير مع الأمير، الزومة مع شباب ناصر، بري مع كوبر، القوز مع الكدرو، أبوروف مع الجريف، أمبدة مع النسور. أما دوري الثانية فقد تقرر انطلاقته في السادس من يناير الحالي بمجموعاته الثلاث، ففي مجموعة الخرطوم يلتقي في الأسبوع الأول الشجرة مع أركويت، اللاماب مع المقرن، وادي النيل مع الامتداد، الصحافة مع توتي، الرميلة مع النسر، وفي مجموعة أمدرمان يلتقي المهدية مع بيت المال، العمارات مع الحرية، الأحرار مع أبوسعد، الرابطة مع الناصر، السروراب مع الجهاد، وفي مجموعة بحري يلتقي في الأسبوع الأول الوحدة مع الشعبية، التذكار مع الشعلة، الأملاك مع الشعب، الاتحاد مع السهم، حلة كوكو مع الصبابي وسيجلس كركوج في الراحة في الاسبوع الأول، أما دوري الدرجة الثالثة فسينطلق في الثاني والعشرين من يناير في مجموعة الخرطوم التي تم تقسيم الفرق فيها لمجموعتين ضمت المجموعة الأولى العزوزاب، الحماداب، العلمين، الجزيرة توتي، الدباسين، المغتربين، الأزهري، أبوحشيش، الانقاذ، شباب البركان، الديم وسط، جبرة والعشرة، وضمت المجموعة الثانية القلعة، النزهة، التعايشة، السلمة، الكرفاب، الفاروق، جلاس، ديم سلمان، الشموخ، البرنس، القبة وسوبا، وفي مجموعة امدرمان تم تقسيم الفرق لمجموعتين ايضاً حيث ضمت المجموعة الأولى نجوم الفتح، الثورة، الزهرة، نجوم امبدة، الريان، ابوكدوك، الشاطئ، العباسية، الاخلاص، التاج، الشروق وقلب الأسد وضمت المجموعة الثانية حي العرب، النوبة، القدس، كرري، نسور ابوزيد، الربيع، النصر، الحديد، الزهور، ابوعنجة، حي الضباط والشباب، ولم تحدد انطلاقة مباريات الثالثة بأمدرمان بعد، أما في مجموعة بحري فتم تقسيم الفرق لمجموعتين أيضاً حيث ضمت المجموعة الأولى أم القرى، الحلفايا، الكوكب، الخليلة، حلة حمد، الثوار، شمبات، الجزائر، عقرب، الخوجلاب، العاصفة، الجيلي والفكي هاشم وضمت المجموعة الثانية الحاج يوسف، الكفاح، السقاي، سماحة، الصافية، المستقبل، أم دوم، الدروشاب، المزاد، الكباشي، العامل والتعاون) أما دوري الثالثة بالجموعية فتم تقسيم الفرق لمجموعتين حيث ضمت المجموعة الأولى عمورات، كدي، أبوضعينة، المقداب، السلمانية، أم عوينة، العيساوية، وادي السديرة، القيعة والغرزة وضمت المجموعة الثانية بركة الشاطئ، جبيل الطينة، التضامن، الشقيلة، التريس، القليع، الهدف، السمرة حاج الطاهر، الرفاق والصندوداب، وفي الختام تم تكريم العديد من الشخصيات وتسليم الفرق الصاعدة للدرجة الأولى والثانية والثالثة الكؤوس وتم تحديد السادس عشر من يناير موعداً لانطلاقة مسابقة كأس السودان المحلي. وستنتهي الدورة الأولى للدرجات الثلاث في العاشر من مايو المقبل. وكان الفنان عادل الزين أشجى الحضور بأغنيات تفاعل معها الحضور.

++

سحب قرعة منافسات كأس المعتمد ببحري اليوم

يعقد مجلس إدارة هيئة رعاية البراعم والناشئين والشباب بمحلية بحري في تمام الثالثة من ظهر اليوم اجتماعاً هاماً بمكتب الرابطة لمناقشة عدد من المواضيع الهامة في جدول أعماله على رأسها تقرير عن التسجيلات التكميلية التي جرت مؤخراّ  كما يعقد مجلس المحلية في الرابعة من عصر اليوم اجتماعاّ موسعاّ مع سكرتيري الروابط لإجراء قرعتي الدوري الممتاز لأبطال فرق الشباب وقرعة منافسات كأس معتمد محلية بحري في نسختها الثانية والتي درجت هيئة المحلية على إقامتها سنوياّ بمشاركة الفرق صاحبة المركز الثاتي في دوري كل رابطة للناشئين ويهيب مجلس المحلية من كل الروابط الحرص علي حضور هذا الإجتماع وإحضار خطاب من مكتب الرابطة يحدد فيه أسماء الفريقين بطل الشباب وثاني الناشئين ليحق لهم المشاركة في المنافستين وتقرر إبعاد أي فريق في حالة عدم تسلم إسمه مكتوباّ في خطاب من مكتب الرابطة.

++

كيجاب يسلم والي النيل الأبيض 50 كأساً دعماً للدورة المدرسية

بدعوة كريمة من السيد عبد الحميد موسى كاشا، والي ولاية النيل الأبيض، سجل السباح سلطان كيجاب والصحفي ميرغني أبوشنب زيارة للوالي بمنزله بربك حيث قدم كيجاب خمسين كأساً كبيراً دعماً منه لولاية النيل الأبيض التي تستضيف الدورة المدرسية التي ستنطلق خلال الأيام القليلة المقبلة، وقد أحضر كيجاب كأسات من البرازيل وامريكا وكندا، وشرّف كيجاب الحفل الذي أقامته الفنانة ندى القلعة بإستاد كوستي حيث وجه الوالي بأن توضع الكأسات داخل الإستاد أمام المنصة الرئيسية لتشاهدها الجماهير التي التفت حولها وأخذت صوراً تذكارية بهذه المناسبة، وتقدم الوالي بالشكر لكيجاب لدعمه هذه البطولة وقال: لن نستطيع أن نجازي كيجاب الذي تكبد المشاق بالسفر من البرازيل عابراً المحيطات من أجل تسليم هذه الكأسات للولاية وهي هدايا لا تُقدر بثمن. وأشاد مجلس وزراء الولاية والمجلس التشريعي بهذه الهدية القيمة التي سيكون لها دور فعال في الدورة المدرسية التي سُتفتتح في الثامن من يناير الحالي بتشريف الفريق أول بكري حسن صالح، النائب الأول لرئيس الجمهورية، وتستمر حتى التاسع عشر من الشهر الجاري.

+++

رابطة مشجعي المريخ بدار السلام تكرم عبد الرحمن إبراهيم ومبشر كرشوم

تقيم رابطة مشجعي المريخ بدار السلام أمبدة ومايو وصالحة الهجيليجة تكريماً بمقر صحيفة الزاوية للأستاذ مبشر محمد كرشوم الأمين الرياضي للاتحاد الوطني للشباب السوداني لإسهاماته في رفع ثقافة المجتمع الرياضي وكذلك دعمه لمنتخب الشباب وكذلك سيتم تكريم عبد الرحمن ابراهيم رئيس هيئة رعاية البراعم والناشئين بولاية الخرطوم المريخي الغيور الذي دعم وما بخل للمريخ وكان نموذجاً للعاشق المحب لعشقه وسيتم تكريم الأستاذ سامر العمرابي المدير العام لصحيفة الزاوية ومراسل قناة بي ان سبورت والأستاذ إبراهيم عبد الرحيم رئيس تحرير الصحيفة.

\\

نجيلة

مقالات ذات صله