كسلا تشيّد حوضاً أولمبياً للسباحة

كسلا تشيّد حوضاً أولمبياً للسباحة

أعلنت حكومة ولاية كسلا تشييد حوض سباحة أولمبي لأول مرة في السودان جاء ذلك من خلال اللقاء الذي جمع السباح العالمي سلطان كيجاب مع والي كسلا آدم جماع حيث تفاكر معه حول كيفية انجاح الدورة المدرسية المقبلة التي ستستضيفها ولاية كسلا وقرر الوالي تشييد حوض سباحة أولمبي يحمل كل المواصفات العالمية ويعد أكبر إنجاز في تاريخ السودان وقال كيجاب إن الوالي آدم جماع اذا قال فعل مبيناً أنه أكد أنه سيشرف على المشروع بنفسه حتى يكون مفخرة لولاية كسلا بصورة عامة مبيناً أن هذا الحوض سيتم تسجيله في كشوفات اللجنة اللجنة الأولمبية الدولية.

++++

العميد  سيف الدين ميرغني رئيس اتحاد الرماية  يدافع عن نفسه:

اتهموني وأشانوا سمعتي وصمتي خلال الفترة الماضية لايعني الخوف !

هنالك طعن قدم في ترشيحي للأولمبية وسحب فجأة والطاعن نسي أنه عضو بلجنة الاستئنافات 

شاركت في لندن بقرار مجلس إدارة وكنت شاهداً فقط على عقود الاستثمار والملاعب

 المناصب ليست هدفنا وإنما نسعى لتطوير العمل الأولمبي بالسودان

رفيدة محمد أحمد

مستند3العميد دكتور سيف الدين ميرغني، رئيس الاتحاد السوداني للرماية عضو اللجنة الأولمبية قرابة العشرين عاماً، تقلد منصب  أمين مال اللجنة الأولمبية السودانية لدورة واحدة  قبل مجيء الضباط الحاليين. وعاد دكتور سيف الدين وترشح  لمنصب أمانة المال في اليوم الأخير للترشيحات الحالية وفور انتهاء دورتهم وحتى الآن وجد انتقادات من بعض أعضاء مجلس الإدارة وقُدم  طعن فيه  قبل قفل الطعون ، ولكن سرعان ما تم سحب الطعن لأسباب مجهولة  علماً بأن اتحاد الرماية سبق وأن قدم طعناً في قانونية اتحاد كرة القدم ومشاركته في الانتخابات،  ولكن لجنة الانتخابات   رفضت الطعن مؤكدة قانونية الاتحاد  ولمعرفة ما يدور في الساحة  التقينا الدكتور سيف الدين ميرغني فكان الحوار التالي :

طعن كرة القدم

كورس 2ابتدر العميد سيف حديثه بالطعن الذي قدمه الاتحاد السوداني للرماية حول مشاركة الاتحاد السوداني لكرة القدم في انتخابات اللجنة الأولمبية السودانية المزمع انعقادها السبت  المقبل ، وأشار سيف إلى أن لجنة الانتخابات تجربة فريدة تحدث لأول مرة وقصدنا من تقديم الطعن لكي تكون اللجنة مبرأة من كل العيوب وقد يكون موقف اتحاد الكرة غير سليم حتى نصل إلى  أن الجمعية مبرأة ولا يلجأ أحد لتقديم طعن عقب الانتخابات وهذه تجربة ديمقراطية للوصول إلى جمعية مبرأة. وأضاف سيف قائلا: أتساءل أحياناً هل التمديد يعطي مجلس إدارة اتحاد الكرة الشرعية التي تجعله منتخباً ويشارك في الجمعية ونتمنى أن أجد إجابة !

خاصة وأن الفيفا مددت لاتحاد الكرة بناءً على رد لجنة الانتخابات والنظام الخاص بالاتحاد ثلاث سنوات وأكدت المفوضية الاتحادية أن اتحاد كرة القدم فترته انتهت منذ 22/7/2016

بينما رأت لجنة انتخابات الأولمبية أن الاتحاد شرعي وبهذا الرد لم يكن  هنالك مجال للطعن في الاتحاد عقب إعلان النتيجة.

العمل الأولمبي والاستثمار

أكد سيف الدين ميرغني أنه ظل يتابع  العمل الأولمبي منذ سنين طويلة  مشيراً إلى أنه عضو باللجنة الأولمبية منذ العام 1996 حتى الآن وقال:تم انتخابي أمين مال للأولمبية عندما دخلت الأولمبية في نفق مظلم إبان لجنة التسيير التي تم تكوينها وكان انتخابي في العام 2009  واستمررنا حتى  .2012

وفي سؤالنا عن العقود والاستثمار وإيجار الملاعب قال سيف؛  هذه أسطوانة  ظل يكتب فيها النعمان حسن منذ 2012 حتى الآن بجانب الحديث عن مشاركتي في أولمبياد لندن وبطاقة السباحة التي ارتديتها أيام الأولمبياد والمجلة الخاصة بالمشاركة في الأولمبياد والتي ظلت موجودة  بالأولمبية السودانية حتى الآن.

وأضاف قائلاً :خلال الفترة الماضية كانوا يكتبون في بعض الصحف واتهموني وأشانوا سمعتي لذلك بدأت فعلياً في تحريك إجراءات قانونية وصمتي خلال الفترة الماضية ليس خوفاً وإنما إجراءات قانونية ضد الكاتب.  وقال: أوقفت هذه الإجراءات نتيجة للظروف  التي يمر بها الكاتب بجانب تدخل بعض الرياضيين لإنهاء القضية ومن بينهم كان الراحل المقيم اللواء كمال علي خير الله الذى طلب منا التصالح  وطي هذه القضية ورغم ذلك ظل الكاتب يكرر في الأسطوانة وطعن في نزاهتي وأمانتي.

سحب الطعن 

أشار العميد سيف إلى أن النعمان حسن تقدم بطعن عقب ترشيحي مؤخراً لأمانة المال ولكن قام بسحبه فجأة وأضاف :يبدو أن النعمان نسي أنه عضو في لجنة الاستئنافات وعقب سحبه للطعن اتصل بي  سكرتير الأولمبية أحمد أبو القاسم وأكد رفضهم  للخطوة التي تقدم بها النعمان وكذلك استنكر  طارق عطا  ذلك الإجراء  وأضاف العميد قائلاً؛ الطعن الذي قدم لو كان موجوداً كان سيتعرض لإجراءات قانونية وفيه إشانة سمعة بالإضافة إلى النعمان لايحق له الطعن خاصة وأنه ليس عضو جمعية عمومية وليس مرشحاً والمضحك أنه عضو لجنة استئنافات يجب أن يكون محايداً.

وحسب علمي أنه ترك الحياد بعيداً ويعمل من مجموعة بعينها للفوز في الانتخابات.

 لندن والعقودات 

أكد سيف أن مشاركته في أولمبياد لندن جاءت بقرار  مجلس إدارة الأولمبية  المنعقد في 15/7/2012 عقب تعديل البعثة نتيجة للظروف التي مرت  برئيس البعثة في ذلك الوقت لذلك تم اختياري خلفاً  لمحمد ضياء الدين  كما طلبوا إتاحة فرصة لمكي فضل المولي مع لاعبي ألعاب القوى إن وجدت بجانب إضافة هنادي الصديق للجنة الخاصة بالزي. و إصدار مجلة  مع عرضها على رئيس اللجنة الإعلامية لتلحق بالبعثة.

وتطرق سيف الدين  للحديث عن عقد الملاعب والإيجار مشيراً إلى أن العقد صاغه المحامي وليد الطيب والموقع  عليه هو السكرتير بتفويض من رئيس اللجنة الأولمبية وأضاف:  حينها  كنت شاهداً علي العقد فقط.

وقال :صمتى طيلة الفترة الماضية كان بسبب الإجراءات القانونية مشيراً إلى أن كثيراً من الاتحادات للأسف صدقت حديث الكاتب

وأشار إلي أن ارتداءه لبطاقة السباحة في أولمبياد لندن جات نتيجة لضيق حجم البعثة  حيث كانت المشاركة بالسباحة وألعاب القوى. وأضاف:كانت عندي بطاقة سباحة وهنادي الصديق بطاقة ألعاب القوى وحتى اختيار السباح المشارك تمت الموافقة عليه مؤخراً  وتواجدي بلندن في تلك الفترة أعطاني فرصة المشاركة مع البعثة مشيراً إلى أنه كان مشاركاً في الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للرماية والتأشيرة من الاتحاد الدولي ولو تم اختيار شخص آخر كانت التأشيرة ستكون هي المشكلة نتيجة لضيق الزمن وقال:لولا  التأشيرة لم أكن مشاركاً أصلاً مع البعثة فهي ساعدتني للتواجد والمشاركة مع بعثة السودان بلندن.

‏لجان محايدة 

تحدث العميد سيف الدين عن لجنتي الانتخابات والاستئنافات مشيراً إلى أن الجمعية العمومية للأولمبية  أخطأت الاختيار وكان لابد أن تكون هذه اللجان محايدة وقال: نتمنى ان يتدارك الأعضاء ذلك مستقبلاً بدل أن تكون اللجنة هي المشكلة نفسها والاختيار يجب أن يكون من الخارج حتى لا تتضارب المصالح.

وأضاف قائلا:  نحترم كل الأعضاء وارتضينا قرار الجمعية  حتى تكون تجربة ومثالاً لكل الاتحادات وأتمنى أن لاتتكرر الأخطاء  مستقبلاً ويجب أن تكون اللجان محايدة حتى تكون مبرأة من القيل والقال مشيراً إلى أنه تقدم بطعن في قانونية كرة القدم وقبل إصدار قرار من لجنة الانتخابات تحدث النعمان في زاويته (لدغة عقرب ) عن اتحاد كرة القدم  وقانونيته مؤكداً صحة مشاركته في الجمعية  العمومية للأولمبية السودانية وعقب ذلك بثلاثة أيام استلمنا قرار لجنة الانتخابات برفض الطعن.

ميزانية الأولمبية 

كما تحدث العميد سيف الدين  عن ميزانية اللجنة الأولمبية مؤكداً دعم الأولمبية الدولية عبر لجنة التضامن الأولمبي بدعم الأولمبية السودانية بتمويل كل البرامج التي تضعها اللجان الوطنية ويتم تمويلها كاملاً وأضاف :في دورتنا لأول مرة نضع ميزانية  في وزارة المالية وتم تخصيص ميزانية سنوية تأتي مباشرة للأولمبية السودانية.

وأشار سيف الدين إلى أن التنافس في الانتخابات سوف يكون قوياً وقال :نتمنى التوفيق لكل المرشحين مؤكداً تعاونهم مع كل الاتحادات والمرشحين سواء أكان ذلك في  حالة الخسارة أو الفوز وقال: لا نبخل على أحد لأن المسألة ليست مناصب وإنما تطوير العمل الأولمبي بالسودان.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

إنشاء حلبة للمصارعة وصالة أولميية  محلية أمبدة

المصارعةأقيم بأمبدة مهرجان رياضي بحلبة المصارعة بحضور قادة المحلية بأمبدة والاتحاد السوداني للمصارعة  وجمهور ومحبي المصارعة حيث تم تكريم اللاعبين الذين تم اختيارهم ضمن المنتخبات القومية للشباب والناشئين وكان التنافس قوياً وشرساً بين اللاعبين حيث تحدث الأستاذ محمد فضل المولى إنابة  عن المعتمد مؤكداً سعادته بهذا الحراك الرياضي الكبير والذي  يشرفه حضوراً نائب المعتمد ورئيس الاتحاد السوداني للمصارعة، ونقل تحايا الأخ المعتمد ودعوته لكل الرياضيين وجماهير محلية أمبدة بالحضور الكبير لحفل افتتاح مستشفى الراجحي الأكبر والأول من نوعه في السودان. وأكد استجابتهم الكريمة بالتنسيق مع كافة الجهات ذات الصلة لتنفيذ مشروع بناء حلبة للمصارعة وصالة أولمبية وشكر الاتحاد العام الذي اختار بعض اللاعبين من الشباب الناشئين لكلية المنتخبات القومية، وتمنى أن يكونوا خير رسل للمحلية. وأكد رئيس الاتحاد السوداني للمصارعة، الله جابو سليمان، مواصلة سعيهم الحثيث على انتشار رياضة المصارعة في كل ولايات السودان وفي كل محلية وكل حي وفي المدارس حتى تصبح الرياضة الأولى في السودان الذي لم يتبق منه سوى ولايات دارفور.

 كما أكد أن تطور الرياضة يتأتى بالنشاط المستمر وإيجاد الملاعب لذلك لابد من بناء حلبة وصالة أولمبية للمصارعة بالمحلية واحتواء الشباب ليصبحوا أبطالاً يرفعون علم السودان في جميع المحافل.

وتقدم عبدالقادر عثمان، رئيس المؤتمر الوطني دار السلام غرب، بشكر الحضورمؤكداً  استعدادهم لدعم رياضة المصارعة بالمحلية.

وفي الختام تم تكريم عدد من الشخصيات السياسية والشبابية بالمحلية على رأسهم نائب المعتمد ومنسق اللجان ورئيس الاتحاد العام واللاعبين الذين تم اختيارهم ضمن كلية المنتخب القومي للشباب والناشئين.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

ختام كورس الإدارة بمشاركة الاتحادات الرياضية بكلية التربية

كورس 2نظمت إدارة الرياضة بكلية التربية الرياضية بجامعة السودان كورساً للإدارة حاضر فيه كوكبة من الإداريين وقادة الرياضة  منهم  دكتور  أحمد آدم ،رئيس قسم الإدارة الرياضية، و مكي فضل المولي، رئيس قسم التدريب الرياضي و صلاح جابر، نائب العميد، و الطيب حاج إبراهيم ،عميد الكلية، و عمر محمد علي وسارة حسن وشارك فيه (85 ) دارساً.

وأشار حكم  الكاراتية الدولي عبد الواحد سعيد  إلى أن الكورس من الكورسات المهمة التي يجب أن يدرسها كل إداري في كافة الاتحادات الرياضية خاصة وأن هناك تطورات فى مجال دروس في فن اإدارات الرياضية الجديد من خلالها يتم صنع اإداري الناجح في كل أساليب المواكبة في الإبداع لرفع مستوى الدقة والنظام الجيد  في تقديم أفضل أساليب المعاملات الحديثة لرفعة النشاط المعني له. وكيفية احتواء جميع الجسم الموالي من الإدارة والتدريب والتحكيم  مشيرة إلى أن الكورس  كان مميزاً يستحق اإشادة في الدراسة الحديثة في مجال إدارة الرياضية الجديدة المواكبة على التكنلوجيا والتقنية والمجالات المختلفة، وقالت: وصيتي  لكل الأفراد باﻻتحادات  بدخول مثل هذا الكورس من أجل كوادر إدارية ناجحة في العمل الرياضي. وأضاف: الكورس كان نقلة نوعية في الأداء التدريبي بطرقه العلمية والمعرفة الرياضية المبنية علي الأسس العلمية المتطورة.

وقالت المدربة سارة أدور إن هذا  الكورس من أساليب الإدارة الحديثة و بمثابة إضافة جيدة لمجال التدريب  مؤكدة استفادتها من هذه الدراسة كقائدة للكرة النسوية وأضافت :يجب أن أتحلى بكل المعلومات في مجالي الرياضي ومعرفة عمل الإداريين في المؤسسات بالصورة الحديثة مثلها مثل التدريب الحديث و أوليات الإداريين للنهوض بالمؤسسة ككل  وإخراج مواطنين صالحين.

 وأشار أنور جبريل، سكرتير اتحاد القوس والسهم، إلى أنه شارك في   كورس الإعداد البدني للمدربين بكلية التربية الرياضية بجامعة  السودان.

كما شارك في كورس الإدارة الرياضية وأشاد بالجهود التي يبذلها قادة

كلية التربية لمزيد من التجويد وفي ختام  الكورس تم توزيع الشهادات للدارسين في الكورس.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

الاتحاد السوداني للتزلج يقيم تأبيناً للاعب المنتخب  محمد ويفتتح المركز

أقام الاتحاد السوداني للتزلج حفل تأبين للاعب المنتخب محمد عثمان وذلك بالساحة الخضراء بحضور اللواء عمر نمر، الرئيس الفخري للاتحاد، و الوزارة الاتحادية  ممثلة في الأستاذ محمد صالح وداعة،  مدير الرياضة، ودكتور صالح الحبو، مدير الرياضة بالولاية،  بجانب أسرة الراحل و أساتذة وطلاب كلية الخرطوم التطبيقية وأعضاء الاتحاد الرياضي  للتزلج وأنديته ولفيف من قادة الاتحادات الرياضية و اللاعبين والإعلام، حيث قدم محمد الحسن الرضي محاضرة عن الموت والاستعداد له.

وأشاد الدكتور محمد عبدالرحمن، عميد كلية الخرطوم التطبيقية، بالراحل محمد مشيراً إلى أنه كان  مبرزاً في الدراسة وحسن الخلق.

‏وتحدث نيابة عن اللاعبين الكابتن عمرو عبدالمنعم وعدد مآثر الفقيد مشيراً إلى انه  كان القاسم المشترك بين اللاعبين.

‏وقدم رئيس الاتحاد كمال يس  العزاء لأسرة المرحوم باسم الاتحاد واللاعبين وتحدث عن الفضائل والسلوك الحميد للمرحوم.

‏وبادر اللواء عمر الرئيس الفخري   بإطلاق أكبر المنافسات باسم الفقيد وتعهد أن يكون أول ملعب باسمه أيضاً.

من جانبه تقدم والد المرحوم دكتور عثمان يعقوب بالشكر للجميع كما شكر اللاعبين والاتحاد وأشاد بالترابط داخل الحركة الرياضة.

 من جهة أخرى أكمل الاتحاد الرياضي السوداني للتزلج  كافة الترتيبات لافتتاح مركز نلمد للتزلج ببحري ضمن برنامج ‏المركز و يحتوي علي ملعب للأسلوب الحر ومقر للجنة المدربين والبرنامج وكافيه وقاعة  للمحاضرات.

\\\\\\\\\\\\\\\\\

مجاهد آدم يتوج بطلاًًًً  لكاس الامارات للقوس والسهم

توج السوداني مجاهد آدم بطلاًً لمنافسات كأس الإمارات للقوس والسهم التي أقيمت بالإمارات بمشاركة (16) لاعباً يمثلون خمس دول عالمية وجاء مجاهد في المركز الأول عقب فوزه علي اللاعب الهندي سلمون، وأكد مجاهد مواصلة جهوده لتحقيق مزيد من الإنجازات مؤكداً مواصلة التمارين بأحد الأندية بالامارات استعداداً للمشاركات القادمة مشيراً إلى أن هذا الإنجاز جاء بعد جهد وصبر وهدفي المشاركة في اولمبياد طوكيو 2020 وأضاف قائلا: بتضافر الجهود يمكن أن تتحقق الإنجازات خاصة وأن لعبة القوس والسهم من الألعاب المكلفة وأشار إلى أنه هاجر من أجل الإعداد الجيد والتأهيل وتمثيل السودان في المحافل الدولية. وتمن\ى للاعبي القوس والسهم دوام التقدم والنجاح كما أكد مواصلة مشواره للوصول للأولمبياد.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

عمومية اللجنة الأولمبية السودانية السبت المقبل لاختيار مجلس أدارة جديد

تعقد يوم السبت المقبل الرابع من مارس الجمعية العمومية للجنة الأولمبية السودانية لاختيار مجلس إدارة جديد علماً بأن هنالك عدداً من المرشحين لقيادة اللجنة وبعد انسحاب الفريق يحيى محمد خير أصبح التنافس في منصب الرئيس بين هاشم هارون ورأفت عبد الرحمن بلة وفي منصب نائب الرئيس عبد الرحمن السلاوي ودكتور صديق أحمد إبراهيم وفي منصب السكرتارية أحمد أبو القاسم ومنافسه حسام هاشم وفي امانة المال ترشح ثلاثة هم طارق عطا والعميد سيف الدين ميرغني والمهندس محمد خير فتح الرحمن كما ترشح للمجلس التنفيذي خمسة عشر عضواً سوف يتم اختيار ثمانية منهم للمجلس

وسوف تعقد الجمعية العمومية في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا بمباني اللجنة الأولمبية السودانية بالحديقة الدولية.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

  ختام دوري أبطال المحليات للكرة الطائرة اليوم بالصحافة

تشهد صالة الصحافة مساء اليوم الثلاثاء ختام فعاليات دوري أبطال المحليات للكرة الطائرة الذي نظمه اتحاد الكرة الطائرة بولاية الخرطوم بمشاركة المحليات وتوج فريق المجد أمدرمان بطلاً للمنافسة وسوف يتم اليوم تكريم البطل والفرق التي شاركت في المنافسة بحضور وزارة الشباب والرياضة بولاية الخرطوم.

 

مقالات ذات صله