فى ذكرى حجوج صانع تاريخ المريخ

فى ذكرى حجوج صانع تاريخ المريخ

·     تتجلى على مدى الأجيال من تاريخ المريخ .. صفحة زاهية دائمة التألق.شامخة شموخ من سطرها بأحرف من نور ….!!! وتبقى أبداً القمم الشامخة مضيئة !! ويبقى اسم  عبد الحميد الضوء حجوج حياً في والوجدان والمشاعر . ويبقى شمساً لا تغيب من سماء المريخ الذي عشقه لدرجة الوله … وتفانى في الذود عنه بكل عنفوان .

·      تمر علينا اليوم الذكرى الثالثة والعشرون (14 مارس 1994)  لرحيل لفقيد المريخ عبدالحميد الضو حجوج  صاحب المسيرة العامرة بالانجازات والبطولات الخارجية.

·      علي مر تاريخ المريخ الحافل والمليء بالانجازات والبطولات المحمولة جوا ومنذ ان تاسس النادي العملاق هنالك العديد من الرجال الذين صنعوا تاريخ الكوكب الاحمر ووضعوا بصمات مضيئة وقدموا الكثير ليكون نبراسا للاجيال المختلفة

·     يعتبر الراحل المقيم عبدالحميد الضو حجوج احد أبرز الرجال الذين صنعوا تاريخ المريخ وحققوا معه الانجازات الخارجية والتي زين بها المريخ جيد الوطن وظلت كالشامة علي خده.

·     ولد عبدالحميد الضو حجوج  الاخ الاصغر لنور الجيل الضوء والاكبر لمصطفى الضوء في حي ابوكدوك الامدرماني العريق جواراستاد الموردة في العام 1949م وتلقي تعليمه الابتدائي في مدرسة ابوكدوك ودرس الثانوية في مدرسة بيت الامانة  الثانوية العليا ثم سافر لمصر وأتم دراسته الجامعية هناك وتخصص فى مجال تكنلوجيا الأغذية.

·     لما تفتحت عينا الراحل عبدالحميد على الدنيا نشأ وترعرع علي حب المريخ وشعاره منذ طفولته الباكرة وقد كان مداوما على حضور مبارياته المحلية والدولية بالاستاد وكان قريبا من لاعبي الفريق وقد كان من أعز اصدقائه دكتور الكرة السودانية والنجم الذهبي كمال عبدالوهاب باعتبار انهما نشأا في حي واحد وقد ضغط كمال علي عبدالحميد كي يلج المجال الاداري بالمريخ كما أثر على دخوله المريخ عمه المقداد حجوج والد قطب المريخ المعروف عمر حجوج.

·     فى مطلع الثمانينات بداء نجم عبدالحميد فى الظهور منذ ان تقلد منصب ادارة إستاد المريخ ثم تدرج ليصبح امينا للخزانة ثم اصبح سكرتيرا عاما للنادي حتي وصل لرئاسة المريخ بالانتخاب لدورتين متاليتين ايضا كان ذلك في ثمانينات القرن الماضي.

·     نوثق للاجيال التى لا  تعرف سيرة هذا المريخى القح انه من اهم  الانجازات التي حققها المريخ في فترة رئاسة عبدالحميد الضو حجوج احراز بطولة شرق ووسط افريقيا (سيكافا) في مدينة موانزا التنزانية في العام 1986م حيث كان وقتها يشغل منصب السكرتارية ثم حقق الفريق كاس دبي الذهبي في العام 1987م حيث فاز المريخ علي الزمالك المصري والذي كان في اوج مجده ويضم اميز نجوم الكرة المصرية.

·     يفخر الراحل كثيرا بل وتفخر امة المريخ وكل شعب السودان بالانجاز التاريخي الرائع بفوز المريخ بكاس الكؤوس الافريقية تلك البطولة التي حملت اسم الزعيم الافريقي (مانديلا) وهي اكبر انجاز لناد سوداني في ديسمبر 1989م وهو الذي تحقق في عهد عبدالحميد الضو حجوج والذي عمل رئيسا للنادي حتي 1991م حيث فاز بعدة دورات وكان يحرز اعلي الاصوات في الجمعيات العمومية.

·     نجح حجوج في ضم العديد من النجوم واللاعبين للمريخ في تلك الفترة ومن ابرزهم اسامة سكسك وجمال ابوعنجة ودحدوح.وعصام ادحيش ولاشك بان فترة رئاسة عبد الحميد الضور تعد من اجمل وازهى الفترات التى قدل فيها اب زرد

·     احتكر المريخ  فى عهده الكثير والعديد من البطولات المحلية وتسيد الساحة وتفوق علي الهلال في التسجيلات  ويكفى الراحل ان الانجاز الذى تحقق فى عهده لم يتكرر حتى الان وهو فوزه بكاس الكؤوس الافريقية اول كاس جوى يحرزه فريق سودانى  ولم يستطيع اى فريق انجازة حتى كتابة هذه السطور

·     توفى الراحل فى حادث حركة بطريق الخرطوم الدويم ثانى ايام عيد الفطر المبارك  فى اليوم الرابع عشر من مارس عام 1994  حيث عز فراقه علي الكثيرين وشيعه الالوف الي مثواه الاخير.

·     برحيله روعت البلاد وفجع الوسط الرياضي واهتز مجتمع المريخ فهو واحد من رموز الزعيم التاريخية الشامخة وواحد من أبنائه الكرام البررة وفرسانه الأماجد الذين ذادوا عن حياضه وحملوه في أعماقهم وقلوبهم

  • غدا نكتب عن ملحمة (تجفيف الانهار ).

 

مقالات ذات صله