الرمح الملتهب يعدِّد أسباب الخسارة أمام النمور

سانتو: الاستهتار الواضح ساعد الآرسنال على تحقيق الفوز والسليمي استغل هذه النقطة

عدم وجود المنافس وراء تراجع أداء جمال سالم.. ويجب التعامل مع تريعة البجا وكأنه الهلال

التيجاني محمد أحمد

عدَّد الكابتن فتح الرحمن سانتو نجم المريخ الأسبق أسباب الخسارة التي تعرض لها الفريق أمام أهلي شندي مؤخراً، مبيناً أن الاستهتار الواضح الذي أدى به لاعبو المريخ تلك المباراة ساعد المنافس في التفوق عليه، موضحاً أن التونسي لطفي السليمي مدرب الأهلي أيضاً استغل احتفالات نجوم الأحمر بالفوز على الهلال نفسياً وحوّلها لمصلحة فريقه. وتمنى سانتو أن يتعامل نجوم المريخ مع مباراة الغد أمام تريعة البجا بكل جدية، وأن يتعاملوا مع المنافس وكأنه الهلال، مع منحه الاحترام اللازم حتى يعيدوا الفريق للسكة الصحيحة من جديد.

اعتبر سانتو أن لاعبي المريخ أدوا مباراة أهلي شندي الأخيرة باستهتار واضح، ولم يحترموا منافسهم برغم أن الأهلي فاجأ المريخ بمستوى جاد، وقدم لاعبوه مردوداً أفضل، واستغلوا الاستهتار الذي أدى به لاعبو المريخ المباراة، واستطاع أن يستغل أخطاء الدفاع الأحمر وأن يصل لشباكه مرتين لينهي المباراة لمصلحته، وذكر سانتو أن الهزيمة واردة في كرة القدم، وكذلك ارتكاب الأخطاء لكن نجوم المريخ خاضوا المباراة الأخيرة أمام الأهلي باستهتار واضح، ولم يحترموا منافسهم الأمر الذي سهّل من مهمة الأهلي في التفوق عليهم. وذكر سانتو أنّ فوز المريخ على نده الهلال في قمة صندوق دعم الطلاب أسهم بشكل كبير في الخسارة أمام الأهلي، مبيناً أن الإعلام كذلك لعب دوراً في تلك الخسارة بعد أن أكثر من الاحتفال عقب الفوز على الند التقليدي، ولم يعمل على إخراج اللاعبين من أجواء مباراة القمة قبل وقتٍ كافٍ من لقاء أهلي شندي وكشف سانتو أن التونسي لطفي السليمي المدير الفني للأهلي هزم المريخ نفسياً قبل انطلاقة المباراة، بعد أن أدلى بتصريحات صحفية قال فيها إنه يرغب في الخروج بأقل خسارة من المريخ، الأمر الذي جعل نجوم الأحمر يدخلون ملعب شندي وفي بالهم أن المباراة في متناول يدهم، ولذلك لم يظهروا بالشكل المطلوب في تلك المباراة. ورأى سانتو أن غارزيتو أخطأ أيضاً في تلك المباراة بعد أن سقط المدافع النيجيري كونلي على أرضية الملعب، وطالب بالتغيير لكن غارزيتو لم يتحرك لتبديله. وأبان سانتو أن هجوم المريخ أمام الآرسنال لم يكن في يومه، مشيراً إلى أن الثنائي بكري وكلتشي قدما مردوداً ضعيفاً، وكانا خصماً على الفريق. مبيناً أن اللاعبين كذلك أكثروا من الاعتراض على قرارات الحكم مما تسبب في تشتيت ذهنهم طوال زمن المباراة، في الوقت الذي كان ينبغي عليهم فيه  أن ينصرفوا للعب الكرة برغم الأخطاء التحكيمية التي سيقوم القائد بالحديث عنها مع الحكام بدلاً عنهم والاعتراض عليها. وأبان سانتو أن السماني الصاوي لاعب موهوب، ولكن نزعته الهجومية أثّرت على دوره الدفاعي في المباراة الأخيرة التي افتقد فيها المريخ ككل التواجد الدفاعي في حالة الهجمة المرتدة، وافتقد المساندة الهجومية مما أراح مدافعي الأهلي كثيراً طوال زمن المباراة. واعتبر سانتو أن المباراة الأخيرة لو استمرت لساعة أخرى لما نجح المريخ في تحقيق التعادل في ظل الأسلوب الذي خاض به تلك المواجهة، وتمنى سانتو أن يعود المريخ بقوة في المباراة المقبلة أمام تريعة البجا، وأن يمنح اللاعبون منافسهم حقه اللازم من الاحترام وترك الاستهتار والتحلي بالجدية والإصرار حتى يتمكنوا من إعادة الفريق للسكة الصحيحة من جديد.

تراجع أداء جمال سالم

جمال سالم وضفرتحدث سانتو عن تراجع مستوى اليوغندي جمال سالم حارس المرمى، وقال إنه أصبح يلعب باستهتار واضح في الفترة الأخيرة لأنه لم يجد الحارس الذي ينافسه على مرمى الفريق، مبيناً أنه أصبح يؤدي ببطء شديد وباستهتار واضح في الفترة الأخيرة متمنياً من مدرب الحراس أن يجهّز الثنائي عصام عبد الرحيم ومنجد النيل بالصورة المطلوبة حتى يستطيعا منافسة جمال سالم على مرمى المريخ، وحتى يعود الاستقرار مجدداً لحراسة مرمى الفرقة الحمراء. وتحدث سانتو عن دفاع المريخ وقال إن عناصره يؤدون باتكالية واضحة، إلى جانب أن غارزيتو لم يتوصل حتى الآن للثنائية المتجانسة التي يعتمد عليها بشكل أساسي في المباريات التنافسية، مبيناً أن غارزيتو وبخلاف النيجيري كونلي لم يحدد بعد اللاعب الثاني الذي سيلعب إلى جانبه بعد أن تبادل الثلاثي صلاح نمر وضفر وأمير كمال دور المدافع الثاني الذي يشارك إلى جانب كونلي، مؤكداً أن عدم ثبات عناصر الدفاع يؤثر على الفريق ككل قبل تأثيره على الدفاع وحراسة المرمى الحمراء.

توليف رمضان في الطرف الأيسر خطأ كبير

رمضان عجباستغرب سانتو من اتجاه الفرنسي غارزيتو لتوليف رمضان عجب ليشارك في الطرف الشمال في عدد من المباريات، مبيناً أن مشاركته في هذه الخانة تخصم من قدراته كثيراً، وتحرم الفريق من قدراته الهجومية. مشيراً إلى أن رمضانه مكانه الوسط المتقدم، أو الهجوم خاصة وأنه لاعب صاحب حساسية عالية تجاه الشباك، ويسجل من أنصاف الفرص ،لذلك ينبغي على غارزيتو أن يعيد حساباته بالاعتماد على رمضان في الوسط المتقدم في الفترة المقبلة.

احترام التريعة

تحدث سانتو عن المباراة التي تنتظر المريخ غداً أمام تريعة البجا وقال: إنّ الفرنسي غارزيتو المدير الفني للأحمر ينبغي أن يحترم منافسه برغم الفوارق الكبيرة بينه والمريخ، مبيناً أن أي فريق يؤدي بقوة وإصرار داخل المستطيل الأخضر سيكون الأقرب لتحقيق الفوز، لذلك ينبغي أن يتعامل غارزيتو ونجوم المريخ مع المريخ بكل جدية، ومنح المنافس حقه اللازم من الاحترام مبيناً أن كل أندية الممتاز دائماً ما تلعب بكل قوة وجدية أمام المريخ وهذا ما سيصعّب مهمة نجوم الأحمر في مباراة الغد التي ينبغي أن يخوضها الفريق بكل جدية وإصرار حتى يتمكن من تحقيق الفوز والحصول على النقاط الثلاث من المواجهة، وتمنى سانتو أن ينظر غارزيتو للاعبين الذين يعطون أكثر داخل الملعب وليس للأسماء في اختياراته لتشكيلته الأساسية لافتاً إلى أن نجوم المريخ ينبغي أيضاً أن يعتبروا كل منافس يواجهونه هو الهلال، وأن يخوضوا المباراة والتعامل معها على هذا الأساس. وتمنى سانتو كذلك من الإعلام التقليل من مدح اللاعبين، مبيناً أن الانتصار على الهلال وانتزاع بطولة منه يبدو أمراً عادياً وطبيعياً لأن عليهم أن يتذكروا أن الانتصارات على الأزرق عادية على الرغم من أنها كانت أمام الهلال. وأبان سانتو أن مباراة الغد ليست سهلة كما يتصور البعض، وينبغي أن تنال حقها اللازم من الإهتمام سواء من الفريق أو الإعلام، أو الجهاز الفني حتى يحقق الفريق الفوز فيها.

دور الجماهير

قال سانتو إن الجماهير المريخية يقع على عاتقها دور كبير في مساندة وتشجيع اللاعبين وشحذ هِممهم، والتأكيد على وقفتها خلفهم حتى يقدموا أفضل ماعندهم للفريق في كل المباريات التنافسية، وحتى تتواصل الانتصارات. مبيناً أن الجماهير تلعب دوراً كبيراً في كل نجاحات الفريق، مستدلاً بما حدث في لقاء ريفرز النيجيري في دوري أبطال أفريقيا، مشيراً إلى أن الجماهير ينبغي أن تكون في الموعد دائماً حتى تلعب دورها في تحقيق النجاحات المرجوة بإذن الله.

 

مقالات ذات صله