تتصارع الأفيال فتموت الحشائش

تتصارع الأفيال فتموت الحشائش

أندية الممتاز تتكبد خسائر بالمليارات بسبب أزمة الاتحاد

المريخ وهلال التبلدي خسرا بالعملات المحلية والأجنبية

خسائر المريخ قد تتضاعف إذا لم يعد للتنافس الأفريقي والأهلي يخسر 700 مليون

20 ملياراً خسائر مفترضة للتبلدي… (367.600) خسائر حي الوادي

السوكرتا خسر (466) مليوناً وسكرتير الأهلي يؤكد أن خسارتهم المعنوية أكبر

أبو عاقلة محمد أماسا

أسدل الستار على أسوأ أزمة كروية تمر على السودان في تاريخه الطويل. وبدأت الأندية في إجلاء ضحاياها وخسائرها في معارك لم تكن طرفاً فيها، وقد تفاوتت الخسائر ما بين مادية ومعنوية وبشرية، وكلما كانت الخسائر المالية هي الأوضح، إذ أن معظم أو جل أندية الدوري الممتاز بلا موارد حقيقية تستند عليها، وتشكل دخول المباريات الدورية نسبة 50% من الموارد في المتوسط تغطي الاحتياجات الضرورية على الأقل ولكن التنافس تعطل بسبب الأزمة ولم تركن هذه الأندية للأزمة وتوقف نشاطها بل واصلت تدريباتها ومعسكراتها بقوة وهي تحسب وتحتسب تلك الخسائر و90% منها اختارت البقاء بالخرطوم للاستفادة من الإمكانيات المتاحة ووفرة الملاعب المضاءة للتدريبات خاصة في شهر رمضان الفضيل.

حققنا في هذا الأمر واستطلعنا آراء البعض لإجراء حصر شكلي للخسائر.

المريخ أكبر خاسر

شعار اصليالعنوان الأبرز لخسائر المريخ المادية إنه سيخسر مبلغ 650 ألف دولار كان سيحصل عليها إذا عبر إلى ربع النهائي في دوري أبطال أفريقيا فضلاً عن 200 ألف دولار استحقها من مشاركته في الأدوار الأولى والمجموعات، وكانت أبواب المال ستفتح على مصراعيها إذا واصل الفريق في البطولة حتى بلغ النهائي إذ أن جملة الحوافز كانت لتصل وتتجاوز مليوني دولار، وربما يكون المريخ في ذلك الموقف مرشحاً لمغادرة البطولة ولكنه مرشح بذات القدر لعبور النجم وبلوغ المجموعات والمضي قدماً في البطولة وبالتالي الحصول على جوائزها.

خسائر مالية بالجملة

غادر المريخ إلى تونس بطائرة خاصة لأداء مباراة المصير أمام النجم ومن ثم الدخول في معسكر إعدادي للبطولة العربية التي تقام بالإسكندرية.

سعر الطائرة الخاصة لوحدها 120 ألف دولار ويساوي حوالي 2 مليار ومائة مليون جنيه سوداني بالقديم ثم أنفق على معسكر الإعداد مبلغاً لا يقل عن ربع مليون دولار من أجل رفع كفاءة لاعبيه استعداداً للاستحقاق العربي.

مرتبات الجهاز الفني والأجانب

بتعليق النشاط المحلي خسر المريخ مورداً مهماً من موارد خزينته، مع استمرار الصرف وبوتيرة أعلى فالمباريات المحلية في الدوري الممتاز كانت تشكل محلولاً وريدياً منقذاً للخزانة من الإفلاس خاصة وأن أقل مباريات المريخ دخلاً كانت تدر عليه ما لا يقل عن 100 مليون جنيه ومنذ مباراتي أهلي عطبرة ومريخ نيالا لم يلعب المريخ مباراة رسمية في الدوري الممتاز على أرضه أو خارجها بسبب امتداد الأزمة.

النادي مجابه بمرتبات الجهاز الفني، واللاعبين الأجانب والمحليين معاً بغض النظر عن تواصل النشاط أو توقفه فالإنفاق مستمر على أمل حدوث جديد ولحاق ما يمكن استدراكه.

يتقاضى المدرب الفرنسي ومعاونيه واللاعبين الأجانب معاً مبلغ 65 ألف دولار، بالإضافة للاعبين الوطنيين وجملة مرتباتهم لا تقل عن 150 مليون جنيه بالقديم وإجمالي المرتبات فقط يزيد عن مليار و417 و500 ألف واجبة السداد وكانت حوافز البطولتين الأفريقيتين والعربية لتحل مشكلة مالية معقدة جداً في حال حصولهم عليها.

هلال التبلدي.. 20 ملياراً متوقعة ومقترضة

نادي هلال الأبيضفضلاً عن الخسائر المعنوية الواجبة التي تكبدتها إدارة هلال التبلدي أو حكومة الولاية في التعاقد مع أميز النجوم المحليين والإنفاق غير المحدود لإعداد الفريق للموسم الذي يحارب فيه على جبهات متعددة محلياً وخارجياً.

هلال الأبيض أنفق مبلغاً يقارب الـ400 ألف دولار على أجانبه هذا الموسم، وأنفق مائتي ألف لإعداد الفريق وكان موعوداً بجوائز مالية كبيرة بعد أن فرض اسمه مرشحاً بقوة للمنافسة على اللقب. الكونفدرالي هذا العام ما يعني المشاركة في السوبر الأفريقي حيث ينال الفائز بالمباراة واللقب 100 ألف دولار والوصيف 75 ألف دولار.

إذا خسر هلال التبلدي في هذا العام ما لا يقل عن 15-20 مليار جنيه سوداني ما بين جوائز مستحقة ومتوقعة على المستوى الخارجي.. كما خسر جهود نجمه وصانع ألعابه المتميز شيخ موكورو والذي غادر في طليعة المغادرين بفسخ العقد من طرف واحد استغلالاً للقرار القضاي بتعليق عضوية السودان في المنظومة الكروية الدولية.

الهلال 200 ألف دولار الحد الأدنى للخسائر

شعار نادي الهلالدخل الهلال أيضاً في نطاق الأندية النازفة مالياً، إذ أنه سيغيب عن المشاركة في دوري الأبطال وخسر جوائزها التي تصدر بمائتي ألف دولار للفريق الذي يجتاز الأدوار الأولى ويلعب في دور المجموعات (الـ16 المستحدثة) فضلاً عن أن خزينته تنزف حالياً لمواجهة مرتبات لاعبين أجانب وتدريبات إعداد وغيرها دون أن تكون هنالك مباريات تنافسية أو في ظل توقف الدوري الممتاز وبالتالي خسارة دخل المباريات الذي كان يغطي جزءاً من إعداد الفريق وتدريباته واحتياجاته اليومية.

الأمل العطبراوي يخسر 300 مليون في رمضان

نادي الأمل عطبرةأفاد الكابتن راشد الدقي عضو مجلس إدارة الأمل العطبراوي ومدير الكرة بأن ناديه خسر 300 مليون بالقديم أنفقها على فريقه الذي يواصل إعداده من قبل بداية شهر رمضان المعظم، مع تعطل تام لموارد الفريق وعلى رأسها مباريات الدوري الممتاز، وكشف الدقي أنهم وفروا حتى الآن نفقات ومصروفات التدريبات ومن ثم مرتبات الأجهزة الفنية واللاعبين الذين بلغت حتى الآن 300 مليون جنيه بالقديم.

ومضى راشد مؤكداً الخسائر الفادحة ومتسائلاً من الذي سيعوض نادي الأمل كل هذه الخسائر؟ واتهم قيادات القائمتين بأنهما تتصارعان دون مراعاة للقواعد وأصحاب الشأن في هذه القضية وهم الأندية وقال إنهم لا يشعرون ولا يراعون لمعاناة هذه الأندية والمأزق الذي دخلته بتوقف النشاط والخسائر المالية والفنية الفادحة.

أحمد ناصر: ننفق يومياً 4600 جنيه بدون نشاط

نادي حي العربأمين خزينة نادي حي العرب بورتسودان الأستاذ أحمد ناصر تحدث بحسرة عن الخسائرة المالية التي تكبدتها خزنته جراء الأزمة وتوقف الدوري الممتاز وأكد أن فريقه ظل مرابطاً في معسكره بالخرطم منذ شهرين ينفق يومياً 4600 بمجموع 276 مليوناً خلال الشهرين إضافة إلى مرتبات الجهاز الفني واللاعبين والبالغ مجموعها 95 مليوناً، وقال ناصر إن ناديه وفرها من مصادره وبعد يومين سوف نسلمهم مرتبات الشهر الثاني وكل ذلك بدون نشاط وبدون مباريات تدخل فلساً واحداً على خزينة النادي.

وتساءل ناصر كيف نعوض كل هذه الخسائر هل سيشعرون بمعاناتنا أم ستتواصل المعركة بهذا الشكل، حي العرب بورتسودان بلغت خسائره 4600 لفترة شهرين ظل خلالها في حالة تربص بمعسكر مستمر بالخرطوم.

أهلي الخرطوم أهدر (700 مليون) في شهرين.

نادي الأهلي الخرطوم2تحسر الأستاذ الفاتح إبراهم التوم سكرتير النادي الأهلي الخرطوم على ما آلت إليه الأزمة من تطورات وتعطل النشاط الرياضي والدوري الممتاز بهذا الشكل وقال إن الخسارة المعنوية التي وقعت على اللاعبين والإحباط النفسي لا يقدران بثمن ومن المؤكد أننا سننتظر لشهر آخر على الأقل من أجل تجاوز الآثار المعنوية، سكرتير النادي الأهلي قال إن فريقهم ظل في حالة إعداد مستمر ينفق يومياً خمسة ملايين على الحصة عبارة عن سكن وإعاشة وترحيل من وإلى مكان التدريب ومنصرفات أخرى، بالإضافة إلى مرتبات الجهاز الفني واللاعبين والمعاونين البالغة مائتي مليون جنيه، وقد بلغ إجمالي خسائر خزينة الأهلي حوالي 700 مليون جنيه خلال شهرين دون أن نتلقى دعومات خارجية، ووصف الفاتح إبراهيم التوم ما حدث بالكارثة على هذه الأندية.

استمر معكسره 46 يوماً بالخرطوم

حي الوادي نيالا أنفق 367.600 مليون

شعار نادي حي الوادي نيالانادي حي الوادي نيالا من الأندية التي تضررت مالياً بشكل واضح، ودفع ثمن توقف النشاط الرياضي والتنافسي بسبب الأزمة حيث ما كان له إلا أن يواصل معسكره الإعدادي المكلف بالخرطوم ليكون أطول وأغلى معسكر في تاريخ النادي، استمر معسكر فريق حي الوادي نيالا بالخرطوم حوالي 46 يوماً كان ينفق من خلالها 1500 يومياً للإعاشة مع الإقامة والتدريبات بواقع تسع وعشروين حصة تدريبية كلفت 5460 ومع ذلك سدد مرتبات شهرين للجهاز الفني واللاعبين ويتقاضى الجهاز الفني ستون ألفاً في الشهر الواحد بينما نال اللاعبون لوحدهم مبلغ 124.000 عبارة عن مرتب شهرين فضلاً عن ميزانيات الطورائ لفترة الشهرين، جملة خسائر حي الوادي نيالا بعد توقف المباريات في الدوري الممتاز بلغت 367.600 جنيه.

/////

وزير مالية نهر النيل يدعم اتحاد عطبرة

كشف الأستاذ عثمان يعقوب وزير المالية بنهر النيل بمنح وزارته مبلغ 80000 ألف جنيه ﻻتحاد كرة القدم بعطبرة بمبادرة من وزارة الشباب والرياضيه بالوﻻية لتأهيل إستاد عطبرة

وأكد الأستاذ حسن حسين رئيس الاتحاد المكلف بأن التأهيل تشمل المقصورة والإنارة وشرعنا  في إبرام العقد مع الشركة التي ستنفذ المشروع وسوف تشهد الأيام القادقمة طفرة في إستاد عطبرة.

مقالات ذات صله