منوعات نصر حامد

منوعات نصر حامد

 

مواقف من التسجيلات

يرويها اليوم اللواء كمال شقاق والذي ابتدر حديثه بالقول: لدينا العديد من المواقف الطريفة والصعبة والتي تشد الناس من أيام التسجيلات بالأندية والمقالب التي تحدث جراء التسارع والتسابق من أجل الظفر باللاعبين المميزين، ففي غرفة تسجيلات المريخ مررنا ببعض هذا المواقف كان العمل في النادي يسير بصورة جيدة ودقة عالية وهناك رجال حول المريخ عملوا بكل جد وكد واجتهاد ومثابرة من أجل رفعة المريخ ووالله أقول الصدق من الرجال الذين عملت معهم ورأيت همتهم في المريخ الدكتور مزمل أبو القاسم والدكتور جمال الوالي ومرتضى وغيرهم وهناك أسرار كثيرة في التسجيلات المريخية ولكل شخص دور محدد يقوم به من أجل إنجاح الصفقة وكان الوالي في الاتفاق مع اللاعبين دائماً والجلوس مع جمال الوالي أقرب حاجة للانضمام للمريخ وجلوس اللاعب مع جمال خمسة دقائق فقط يتم حسم أمر تسجيله ومن اللاعبين الذين قاموا بالجلوس مع جمال الوالي لخمس دقائق وتم حسم أمرهم بكل سهولة كثيرين منهم أمير كمال، وأمير قام مزمل بتسليمه لنا في الغرفة وتم الحسم في خمس دقائق مع جمال وبكري المدينة وهناك سر غريب في جمال مع الخمس دقائق ثم يدخل اللاعب إلى غرفة التسجيلات وبالمناسبة بكري المدينة لم يدخل غرفة التسجيلات مطلقاً لأنه من الاتفاق إلى الاتحاد وكل شخص كان لجمال دور التفاوض ونحن علينا الفرق التي ينضم إليها اللاعبون وهناك مجموعة تسلم اللاعبين الأموال. وبالمناسبة غرفة التسجيلات لا يدخلها أي شخص حتى جمال الوالي نفسه لا يدخلها لأن اللاعب لا يخرج منها إلا إلى الاتحاد مباشرة.

ويضيف شقاق: من اللاعبين الذين تم خطفهم من الهلال اللاعب بدر الدين قلق وكان في المطار حضر لغرفة الهلال وقمنا بخطفه وكذلك اللاعب نور الدين عنتر وكان في غرفة تسجيلات الهلال وأخذ إذناً لزيارة أهله وتم خطفه، وبالمناسبة أيضاً كان اللاعب فيصل العجب في غرفة تسجيلات المريخ حتى يتم حسم أمره مع نادي كوبر وأطلقنا شائعة بأن اللاعب سافر إلى خارج السودان ليعود ليوقع إلى المريخ وكانت هناك أحداث كثيرة في توقيع اللاعب فيصل العجب وسمي الفضائي لأنه أنزل من الجو لمكاتب الاتحاد التي كان ينتظره أهل الهلال وأهلي كوبر خارج الإستاد وكان هو بالداخل.

ومن اللاعبين الذين كانوا في غرفة تسجيلات المريخ وذهبوا إلى الهلال اللاعب مهند الطاهر فقد كانت للاعب رغبة كبيرة في التوقيع لنادي المريخ إلا أن والد اللاعب كان هلالابياً ورفض له ذلك، وقال لنا أنا مع رغبة الوالد وفعلاً تم إخلاء سبيله وذهب إلى غرفة تسجيلات الهلال.

أما عن تسجيل الثنائي التش وأحمد آدم  فلا يوجد من يعلم بحقيقة الأمر إلا السيد جمال الوالي وكل الإجراءات تمت تحت إشرافه شخصياً.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

ماذا تعرف عن نادي الأمل عطبرة

تأسس نادي الأمل عطبرة في العام 1946م عطبرة مدينة تمتاز بالبساطة والترابط الاجتماعي وهي تحتوي على سكان من مختلف بقاع السودان. ومن عهد الاستعمار البريطاني دخلت كرة القدم السودان عبر بوابة عطبرة, بالمدينة أكثر من خمسين نادياً رياضياً واجتماعياً حيث بكل حي يوجد أكثر من نادي. وحي الموردة أحد أحياء مدينة عطبرة يقع جنوب شرق المدينة على ضفة نهر عطبرة من الناحية الشمالية بطول امتداد النهر بالمدينة. حي الموردة به عدة أندية منها نادي الموردة والتقدم وبعض الأندية الاجتماعية كنادي الوحدة وأهم الأندية بالمنطقة هو نادي الأمل

يقع النادي في مساحة من الأرض لا تتعدى ستمائة متر. في أقصى غرب حي الموردة وله ملعب خاص في أقصى شرق حي الموردة اشترك في كل الدوريات لكرة القدم بالمدينة وصعد للدرجة الأولى من قبل السبعينات حصل على بطولة دوري الدرجة الأولى عدة مرات وتأهل لكأس السودان عدة مرات وحالياً ما يسمى بالدوري الممتاز

وجد به نادي الأمل العطبراوي الموردابي لأنه يقع في مدينة عطبره حي الموردة غرب وهو رافع رأس الحي والمدينة والولاية جمعاء. فهو الممثل الشرعي الوحيد في الدوري الممتاز (وقد لحق به مؤخراً نادي الشمالي عطبرة)  من إنجازات النادي أنه لم يهبط من الدرجة الممتازة أو الدوري الممتاز إطلاقاً ولقد فاز بالدوري المحلي 16 مرة وأيضاً مثل السودان خارجياً مرتين وحاز المركز الثالث في الدوري الممتاز. يمتلك النادي مساحة جديدة في عطبرة تبلغ مساحتها 14 ألف فدان (مدينة رياضية) ولم تكتمل هذه المدينة حتى الآن.

لا توجد به ملاعب طائرة أو سلة أو كرة يد والنشاط الوحيد هو كرة القدم،

من الإداريين المميزين الذين عملوا في إدارة نادي الأمل حسن محمد حسن وعبد السلام وإبراهيم عبد الله وأحمد هارون الطيب وعيسى والتوم والشيخ وجمال حسن سعيد وأمين الجابري وغيرهم من الإداريين الأفذاذ الذين أصبحوا أعلاماً في الكرة السودانية يشار إليهم بالبنان. ومن اللاعبين المميزن الذين لعبوا للقمة كثر، منهم حالياً نزار حامد وصالح الأمين وضياء الدين وغيرهم من اللاعبين المميزين.

الفريق له جمهور قوي وأقوى جمهور تقريباً خاصة في مدينة عطبرة يشجع فريقه بصورة هستيرية، مما جعل الأندية الكبيرة تخاف اللعب في إستاد عطبرة لشراسة الجمهور العطبراوي في التشجيع.

يعتمد الفريق على دعم الولاية والدخل من المباريات ودعم الأقطاب لتسيير أوضاع الفريق المالية.

\\\\\\\\\\\\\\

فطرت عمداً في أول يوم صيام

 

يتحدث لنا اليوم الفنان جمال فرفور والذي قال: كنت صغيراً جداً في حوالي العاشرة من عمري وحاولت الصيام وأخطرت أهلي بأني صائم وطلبوا مني الصيام حتى الثانية عشر ظهراً وكان يوماً صعباً جداً ولم أستطع إكماله وقمت بالإفاطر سراً بدون معرفة الأسرة وواصلت اليوم على أنني صائم حتى أذان المغرب. وأخطرت الوالدة والوالد بأني صائم وكانت المفاجأة أن الوالد عرف أنني أفطرت وعمل تحدي معي دقائق حتى قلت له حقيقة أنني أفطرت ولقد تم ضربي للكذب وأخذت علقة قوية من الوالد لا تنسى أبداً وطلب مني ألا أكذب مرة ثانية، ومنذ ذلك الوقت لم أفطر أبداً.

\\\\\\\\\\\

رمضان في حياتهم

جلست الصدى اليوم إلى الفنان سعد الشاب متحدثاً عن كيفية قضاء يومه في شهر رمضان منذ مطلع الفجر إلى مغرب الشمس وقال: أصحوا من النوم لصلاة الفجر وبعد ذلك أقوم بجمع الأشياء الخاصة بي وترتيب أوضاعي في المنزل حتى صلاة الظهر ثم قراءة القرآن الكريم وبعد ذلك التجهيز للإفطار وأحب الإفطار في الشارع خاصة عندما كنت في الجزيرة قرية ود الفضل وثم صلاة التراويح ثم تبدأ البرامج الرياضية ومواصلة الأهل وأحب الصوم داخل السوداه خاصة في قرية ود الفضل بالجزيرة ولهم مني ألف تحية والصوم أفضل هناك، ولم أصم يوماً خارج السودان نهائياً، وأنا أعشق الحلو مر في الفطور كأجمل عصير أتذوقه وأتوق دائماً للنيل منه، بأكبر كمية كذلك العصيدة على وجبة الفطور لها مذاق رمضان وتعطي نكهة حلوة وخاصة لهذا الشهر.

من أجمل الأشياء التي أمارسها في رمضان مواصلة الأرحام والأصدقاء وأنا ما بحب الغنى في رمضان، ولا أقوم بإحياء أي حفلات فيه، لأن هذا الشهر للعبادة والتوسل والتبتل إلى الله ومواصلة الأرحام وكل أعمال الآخرة محببة فيه.

وفي الختام تمنى الشاب سعد من جميع معارفه الصفح والعفو عنه إن كان قد أساء إلى أي أحد منهم عن قصد أو دون ذلك أرجو أن يعفوا عني وكل سنة والجميع بألف خير وصحة وأمنياتي إلى وطني السودان أن يعم فيه الخير والسلام.

\\\\\\\\\\\\

غير قابل للنفي

اتصالات قوية مع المدرب معصتم خالد من أجل تدريب عدد من أندية الدوري الممتاز مثل الخرطوم الوطني وأيضاً هناك اتصالات من الموردة الخرطوم ولقد قام بتدريب نادي الهلال كادوقلي الذي استغنى عنه النادي كما يقول عبر صفحات الصحف فقط.

\\\\\\\\\\\\

أين هم الآن

بطلنا اليوم لاعب مصادم مغوار ملأ الآفاق ذاع صيته بالداخل والخارج لعب للهلال لعدة سنوات ورحل في رحلة احتراف بجمهورية مصر العربية لاعبنا اليوم هو هاشم تية كرتون الشهير بكندورة الذي وقع للهلال في العام 1985 حتى 1992 وبعد ذلك لعب في الدوري المصري لمدة ثماني سنوات على سبيل الاحتراف في لبنان لمدة عام وبعد ذلك جاء السودان وهو من سكان منطقة الحصاحيصا بالجزيرة، عمل بالتدريب وحصل على الرخصة D والآن في المنزل بدون عمل ولم يعمل مع أي فريق حتى الآن  وبكل صراحة أنا بعيد كل البعد عن الهلال وما عارف أي حاجة عن الهلال ولا عن الرياضة لأن الوصول إلى الهلال أصبح صعباً وغير متاح وحكراً لشخصيات بعينها.

\\\\\\\\\\\

رسالة للاعبي اليوم

أرسل المدرب عبد الكافي رسالة إلى لاعبي اليوم ونجوم التسجيلات من أجل توظيف أموال التسجيل حتى لا تضيع وقال: لقد تم تسجيلي في بري بعجلة وعندما جاؤوا لتسجيلي لنادي بري طلبت منهم عجلة حتى أتمكن من الذهاب إلى المدرسة وإلى التمارين وقد كان لي ذلك بشراء عجلة رالي ولعبت لنادي بري وأيضاً لعبت للفريق القومي وبكل صراحة لم يكن لدينا أموال تسجيلات في ذلك الوقت لأن مافي أموال كثيرة، ونحن لسنا في حاجة إلى المال للعب معشوقتنا كرة القدم ولكن أقول للاعبي اليوم لابد من توظيف أموال التسجيلات بقدر الإمكان بصورة جيدة ولابد من ضمان المستقبل لأن المستقبل أصعب بكثير مما كنا نتخيل ومن الحياة الرغيدة التي كنا نعيش فيها وسهولة في الحصول على كل شيء.

وأقول للاعبي اليوم هناك العديد من المشاريع التي يمكن ابتكارها دون النظر إلى مشاريع غير الناجحة لأن ما ينجح فيه فلان قد يفشل فيه أخوه، لهذا لابد من الابتكار لتوظيف الأموال الكثيرة التي أصبحت تدفع في التسجيلات ولأن لعب الكرة أصبح احترافاً ومهنة فلابد أن يستفيد الواحد منها في مستقبله.

\\\\\\\\\\\\

ندمت على هذا المقال

يكتب لنا اليوم الكاتب الرائع والزميل والصديق ياسر عائس الذي عمل معنا في الصدى لسنوات عديدة ويقول: إنني ندمت على مقالات كتبتها كان هناك مقالان الأول كان عبارة عن إساءة للزميل الرشيد علي عمر هذا المقال أنا ندمت عليه حقيقة وأيضاً من المقالات التي ندمت عليها كان مقال فيه إساءات للزميل مأمون أبو شيبة فقد ندمت على هذا المقال أيما ندم ورغم أنني لم أقم بالإساءة إلى أي شخص وأرفض هذا الأسلوب التجريح والإساءات وأقول للرشيد ولمأمون كل عام وأنتم بخير وتصوموا وتفطروا على خير وعلى جموع أهل السودان والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها لهم الدعوات بأن يمكن الله لهم دينهم ويصبرهم ويثيبهم على أعمالهم خيراً الجنة بلا حساب.

 

مقالات ذات صله