مباريات ساخنة أمس واليوم في بطولة الأمم الأفريقية

مباريات ساخنة أمس واليوم في بطولة الأمم الأفريقية

 

مصر وتنزانيا في لقاء صعب.. والكاميرون وتونس تحققان الفوز والمغرب وليبيا يتعادلان

 

جرت أول امس وامس عدداً من المباريات في التصفيات الأفريقية المؤهلة للأمم المقامة بالجابون 2017 ومن المنتظر ان تتواصل المباريات اليوم وغداً على ذات المنافسة، حيث تأهلت بعض المنتخبات فيما تنتظر البقية نتائج المباريات الجولات الحاسمة في المنافسة، وتأكد صعود منتخب الجزائر الذي حسم امره باكراً كما لحق به منتخب الكاميرون قبل الجولة الأخيرة، وجاءت النتائج كما سنوضحها في المساحة التالية

طارق بشير صلاح

 

تونس تفوز على جيبوتي بثلاثية في تصفيات امم افريقيا

تونس تفوز على جيبوتي بثلاثية1حقق المنتخب التونسي لكرة القدم ظهر اليوم الجمعة، فوزًا ثمينًا على جيبوتي في عقر داره بثلاثية نظيفة (3 – 0)، لحساب الجولة الخامسة من تصفيات كأس إفريقيا للأمم الجابون 2017، ورغم ارتفاع درجات الحرارة وسوء أرضية الملعب، فقد فرض المنتخب التونسي سيطرة مطلقة جسمها منذ الدقيقة 15، حين افتتح النتيجة بواسطة نعيم السليتي (1 – 0)، وضاعف النتيجة في الدقيقة 45 محترف لوكران البلجيكي العائد لمنتخب تونس بعد غياب طويل حمدي الحرباوي (2 – 0)، ثم أضاف لاعب الترجي طه ياسين الخنيسي في الدقيقة 56 الهدف الثالث (3 – 0)، وسجل منتخب تونس هدفًا رابعًا في الدقيقة 73 بواسطة بلال المحسني إلا أن الحكم البورندي تيري رفضه بعلة وجود مخالفة، وتجدر الإشارة إلى أن نسور قرطاج كانوا قد فازوا في لقاء الذهاب على جيبوتي بنتيجة 8 – 1.

وبعد فوز اليوم أصبح المنتخب التونسي ينفرد مؤقتًا بصدارة المجموعة الأولى برصيد 10 نقاط، إلى حين إجراء المباراة الثانية لنفس الجولة التي ستجمع بين ليبيريا وتوجو يوم الأحد 5 يونيو الجاري. يذكر أن منتخب تونس والذي دعم اليوم حظوظه من أجل التأهل إلى النهائيات، يتقدم بنقطة على ليبيريا الذي يحتل المركز الثاني بـ9 نقاط، فيما تحتل توجو المركز الثالث بـ7 نقاط، ويقبع منتخب جيبوتي في المركز الأخير بـدون أي نقطة.

محمد صلاح جاهز لمواجهة تنزانيا

أعلن محمد صلاح، مهاجم منتخب مصر لكرة القدم وفريق روما الإيطالي، جاهزيته لخوض مباراة تنزانيا المقررة اليوم في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2017. واشتكى صلاح في الساعات الماضية من آلام في وجه القدم إلا أنه تغلب عليها وارتدى رباط ضاغط وشارك في مران الفراعنة بشكل طبيعي وأصبح جاهزاً لخوض لقاء تنزانيا. وأدى المنتخب مرانه الرئيسي، أمس الجمعة، على الملعب الوطني بالعاصمة التنزانية دار السلام في ختام استعداداته للمباراة، وحضر المران حسن فريد القائم بأعمال رئيس الاتحاد ورئيس البعثة، والمهندس هاني أبو ريدة عضو المكتب التنفيذي للاتحادين الدولي والإفريقي والمشرف على المنتخب، والمهندس إيهاب لهيطة عضو مجلس الإدارة ومدير المنتخب وأعضاء السفارة المصرية في دار السلام، وحرص هيكتور كوبر ومعاونوه على تنويع فقرات المران بين الخططي والبدني والتدريب على ضربات الجزاء والكرات الثابتة، وظهر اللاعبون بحالة جيدة ووضح تركيزهم في المباراة المنتظرة.

رباعي المنتخب الجزائري يبقى في سيشل ليومين

رباعي المنتخب الجزائري يبقى في شيشللم يعد كل من الحارس دوخة والمدافعان بلقروي ودمو والمهاجم سوداني، إلى الجزائر رفقة وفد الخضر الذي خاض أمس الخميس مباراة الجولة الخامسة أمام سيشل، حيث بقوا بجزيرة فيكتوريا لقضاء راحة مدتها يومين، وأعجب رباعي المنتخب بسحر وجمال المناظر الطبيعية التي تزخر بها جزيرة فيكتوريا السيشلية، حيث طلبوا من مسؤولي اتحاد كرة القدم الجزائر تغيير موعد العودة إلى الجزائر، ووصل وفد المنتخب الجزائري، واتحاد كرة القدم الجزائري صباح أمس الجمعة، إلى الجزائر قادما من سيشل عبر مطار دبي الإماراتي، وكان منتخب المحاربين قد فاز أمس الأول بهدفين نظيفين على حساب سيشل، ما سمح له بالتأهل إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا 2017 بالجابون.

مدرب موريتانيا: سنواجه الكاميرون مثل أي فريق أخر

أكد مدرب المنتخب الموريتاني، كورتين مارتينز، قبل ساعتين من مواجهة الكاميرون والتي جرت بالأمس، ضمن تصفيات كأس أمم إفريقيا 2017 في الجابون، أنه سيخوض المباراة مثل أي مباراة أخري لعبها في المجموعة. وأشار المدرب إلى أنه قال للاعبيه في التمرين أن هدفه هو تحقيق الانتصار، وهو نفس الهدف الذي يسعى له في جميع المباريات التي يلعبها مع المنتخب الموريتاني. ورفض مارتينز ما يشاع عن وجود ضغوط نفسية كبيرة عليه بسبب التاريخ الكبير لمنتخب الكاميرون، ومطالبة الجماهير بتحقيق الانتصار في نواكشوط. وشدد علي أنه لا توجد مهمة مستحيلة ولا مضمونة في كرة القدم، مطالبا في ختام حديثه الجماهير الموريتانية تشجيع الفريق بقوة.

مصر وتنزانيا فى لقاء الفرص العديدة

تفتقد مصر جهود المدافع أحمد حجازي بعد خروجه بالإصابة أثناء التدريبات

 

مباراة مصر وتنزانياسافرت بعثة منتخب مصر مساء الثلاثاء برئاسة حسن فريد القائم بأعمال رئيس الإتحاد المصري لكرة القدم بصحبة هاني أبو ريدة، المشرف على المنتخب وبعثة المنتخب المصري بقيادة هيكتور كوبر، المدير الفني للمنتخب المصري، استغرقت الرحلة خمس ساعات، وفضل الجهاز الفني عمل تدريب خفيف مساء الأربعاء وبالتحديد فى الخامسة مساء لتجنب إرهاق السفر، وضمت بعثة منتخب مصر التى تواجه تنزانيا إلي جانب لاعبين محليين محمد صلاح ومحمد النني ومحمد عبد الشافي وحماده طلبة وعمرو وردة وأحمد الشناوي وعلي جبر وحازم امام وأحمد فتحي ومحمد إبراهيم وتريزيجيه ومحمد الشناوي وأحمد حسن كوكا وغيرهم من اللاعبين. وسادت حالة من التفاؤل والتركيز على بعثة منتخب مصر فى ظل تأكيد هيكتور كوبر المدير الفني للفريق المصري على أهمية المباراة، وفي نفس الوقت صعوبتها كون المنتخب المصري يريد الحفاظ على ترتيبه فى التصنيف الأفريقي فى تصفيات كأس العالم وهو مايجعل للمباراة أهمية كبري. كانت مباراة مصر وتنزانيا فى الذهاب قد إنتهت بفوز المنتخب المصري بثلاثة أهداف دون رد أحرزهم وقتها رامي ربيعة وباسم مرسي ومحمد صلاح. رغم تضاؤل فرص تنزانيا فى التأهل، لايزال المدير الفني لمنتخب تنزانيا متمسكا بحلم التأهل لكأس الأمم الأفريقية رغم إمتلاكه نقطة واحدة قبل مباراة مصر القادمة، كما أنه بحاجة للفوز على مصر بفارق أكثر من هدفين والفوز على نيجيريا وهو الأمر الصعب على المستوي العملي .

مفاتيح مصر فى مباراة تنزانيا

تملك مصر عدة مفاتيح تساعدها فى مهمتها في مباراة مصر وتنزانيا، لعل أبرزهم محمد صلاح، لاعب روما ومحمد النني لاعب أرسنال، كما يعتمد المنتخب المصري على إنطلاقات أحمد فتحي من الجانب الأيمن حال مشاركته، ويملك المنتخب المصري نقطة إيجابية فى ظل عودة محمد عبد الشافي، الظهير الأيسر لمنتخب مصر فى وقت عاني خلاله المنتخب المصري من مشكلة الظهير الأيسر طول المباريات السابقة، وجود عبد الشافي وصلاح والنني وكتيبة المنتخب المصري فى مباراة تنزانيا القادمة فى كامل تركيزها سيزيد من سهولة المباراة التى يدخل المنتخب المصري أحداثها رافعا شعار الفوز ولابديل لضمان الإستمرار فى التصنيف الأول لمنتخبات أفريقيا، تفتقد مصر جهود المدافع أحمد حجازي بعد خروجه للإصابة أثناء التدريبات التى خاضها المنتخب المصري إستعدادا لمنتخب تنزانيا فى المباراة التى تقام السبت المقبل، يواصل منتخب مصر اليوم الخميس إستعداداته لمواجهة منتخب تنزانيا فى الجولة الأخيرة لتصفيات أفريقيا، وكان هاني أبو ريدة المشرف على المنتخب قد أكد أن الحديث عن مكافأت التأهل لكأس الأمم الإفريقية سابق لأوانه مطالبا اللاعبين بالتركيز لتحقيق الفوز من أجل الحفاظ على الترتيب الأفريقي فى تصفيات كأس العالم المقبلة، ورغم تراجع مصر فى الترتيب العالمي إلي 45 على مستوي العالم تحتفظ مصر لنفسها بالتواجد فى التصنيف الأول وهو مايعزز أهمية مواجهة مباراة مصر وتنزانيا اليوم. واصل المنتخب المصر? إستعداداته لمواجهة تنزانيا اليوم المقبل وسط مشاركة قوية من جميع لاعبي المنتخب، وكان هيكتور كوبر، المدير الفني للمنتخب المصري قد أكد أن عودة حسام غالي ممكنة للمنتخب المصري مؤكدا على ترحيبه بعقد جلسة معه فور العودة من تنزانيا . هذا وكان المنتخب المصري قد أنهي إستعداداته لملاقاة تنزانيا بالتدريب الآخير، وحرص كوبر عل? الجوانب البدنية ف? المباراة بالإضافة إل? التدريب عل? ركلات الجزاء، وبدا التركيز عل? كل اللاعبين. أدي منتخب مصر صلاة الجمعة فى مقر البعثة فى تنزانيا بحضور كل أعضاء بعثة منتخب مصر وشملت خطبة الجمعة الحديث عن فضل شهر رمضان المبارك. من المنتظر أن يكون قد أجرى منتخب مصر تدريبا رئيسيا على ملعب المباراة فى نفس موعد المباراة وذلك من أجل التدريب على أجواء الملعب قبل مواجهة تنزانيا ذات الطبيعة الصعبة نظريا والسهلة عمليا. يتوقع أن يضم التشكيل المباراة بعض اللاعبين أمثال  أحمد الشناوي ورامي ربيعة واحمد فتحي وعبد الشافي ومحمد صلاح والنني واحمد حسن كوكا.

التعادل يخيم على مباراة ليبيا والمغرب في تصفيات أمم أفريقيا

التعادل يخيم على مباراة ليباي والمغرب في تصفيات الأمخيم التعادل 1 / 1 على المباراة التي جمعت منتخب المغرب الأول لكرة القدم بمضيفه منتخب ليبيا اليوم الجمعة على الملعب الأولمبي برادس في الجولة قبل الأخيرة من التصفيات المؤهلة لنهائيات أمم أفريقيا التي ستقام مطلع العام المقبل بالجابون. ويلعب المنتخب الليبي مبارياته بتونس بسبب الأزمة الحالية التي تمر بها البلاد. وتقدم المنتخب المغربي بهدف سجله نبيل درار في الدقيقة 36 قبل أن يتعادل المنتخب الليبي عن طريق سند الورفلي في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للمباراة. ورفع منتخب المغرب رصيده إلى 13 نقطة في صدارة ترتيب المجموعة السادسة كما رفع منتخب ليبيا رصيده إلى أربع نقاط في المركز الثالث قبل الأخير. يذكر أن المنتخب المغربي كان قد ضمن تأهله لنهائيات بطولة أمم أفريقيا من الجولة الماضية. وبدأ المنتخب المغربي المباراة مهاجما منذ الدقيقة الأولى واستحوذ على الكرة لكنه فشل في تشكيل أي خطورة على المرمى بسبب التكتل الدفاعي للمنتخب الليبي الذي اعتمد على تضييق المساحات والهجمات المرتدة. وكاد منير الكجوي حارس مرمى المنتخب المغربي أن يكلف فريقه هدف في الدقيقة الثانية عندما فشل في إبعاد الكرة لتتهيأ امام أحد مهاجمي المنتخب الليبي لكن تسديدته علت العارضة. ورغم استحواذ المنتخب المغربي على مجريات اللعب لكن الخطورة كانت من نصيب المنتخب الليبي ففي الدقيقة العاشرة سدد فيصل البدري كرة أرضية من داخل منطقة الجزاء لكنها وصلت سهلة للكجوي. بعدها بدقيقتين عاد البدري مرة اخرى لتهديد مرمى الكجوي عندما سدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لكن الكجوي كان لها بالمرصاد. بمرور الوقت انحصر اللعب في وسط الملعب وسط استحواذ وسيطرة مغربية على مجريات اللعب. وكاد المنتخب المغربي أن يفتتح التسجيل في الدقيقة 25 عندما لعبت كرة خلف مدافعي المنتخب الليبي لنور الدين أمرابط الذي سدد كرة ضعيفة لحظة خروج الحارس الليبي من مرماه الذي أمسك الكرة بسهولة لتضييع أخطر فرصة للمنتخب المغربي. وفي الدقيقة 36 افتتح المنتخب المغربي التسجيل عندما لعبت ضربة ركنية ارتقى إليها رومان سايس وهيأها برأسه لنبيل درار الذي استلمها على صدره داخل منطقة الست ياردات قبل أن يسدد كرة قوية إلى داخل المرمى. ومرت الدقائق المتبقية من هذا الشوط ليطلق الحكم صافرة نهايته بتقدم المنتخب المغربي بهدف نظيف. وانحصر اللعب في وسط الملعب مع بداية الشوط الثاني، وفشل المنتخب الليبي في فرض سيطرته على مجريات اللعب حيث ظل معتمدا على خطته الدفاعية والهجمات المرتدة، في نفس الوقت، استمر المنتخب المغربي في محاولاته الهجومية لكنه فشل في ضرب التكتل الدفاعي للمنتخب الليبي ليمر الربع ساعة الأول من هذا الشوط بدون أي خطورة على المرميين. استمر الحال على ما هو عليه في الربع ساعة التالي حيث واصل منتخب المغرب شن هجماته على مرمى المنتخب الليبي لكنه فشل في تشكيل أي خطورة رغم أنه طور من هجومه واعتمد على لعب الكرات العرضية لكن مدافعي المنتخب الليبي تمكنوا من التصدي لتلك الكرات. ضغط المنتخب الليبي في الربع ساعة الأخير من المباراة في محاولة لإحراز هدف التعادل وتمكن من تسجيله في الدقيقة الاولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع عندما لعبت الكرة داخل منطقة الجزاء من ضربة حرة من الناحية اليمنى ارتقى إليها سند الورفلي وقابلها بضربة رأس إلى داخل المرمى ليطلق بعدها الحكم صافرة نهاية المباراة فارضا التعادل بهدف بين المنتخبين.

منتخب الكاميرون يصعد لنهائيات بطولة أمم أفريقيا بتغلبه على نظيره الموريتاني

 تأهل منتخب الكاميرون الأول لكرة القدم رسميا إلى بطولة كأس أمم أفريقيا التي ستقام مطلع العام المقبل بالجابون إثر تغلبه أمس الجمعة على مضيفه منتخب موريتانيا 1 / صفر في الجولة قبل الأخيرة من التصفيات. ويدين المنتخب الكاميروني بالفضل في هذا الفوز للاعبه إيدجار سالي الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة .31 ورفع منتخب الكاميرون رصيده إلى 11 نقطة في صدارة المجموعة الثالثة عشر، فيما توقف رصيد منتخب موريتانيا عند سبع نقاط في المركز الثاني.

 

مقالات ذات صله